العودة   قبيلة العرماني > مجالس عرمان العامة > المجلس الطبي والعلمي
 

المجلس الطبي والعلمي قسم يهتم بالمعلومات الطبية والصحة العامة والموضوعات العلمية من إكتشافات علمية ونحوه ،،

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيفية أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده (آخر رد :غَدَاة)       :: كورس المحاسبة لغير المحاسبين (آخر رد :غَدَاة)       :: برامج الرسم والتصميم بالحاسب الالي وأقوى الكورسات في 2021 (آخر رد :غَدَاة)       :: كيف تصبح مدرب محترف في 15 يوم (آخر رد :غَدَاة)       :: دورة حاسب وادخال بيانات ومعالجة نصوص بالانجليزي - للرجال فقط (آخر رد :غَدَاة)       :: خطوات تأهيل الشباب لسوق العمل في السعودية (آخر رد :غَدَاة)       :: قبيلة العرماني في المملكة العربية السعودية (آخر رد :زهرة التوليب)       :: أحاديث في فضل يوم الجمعة (آخر رد :غَدَاة)       :: توقعات اليورو دولار 20/11/2020 (آخر رد :غَدَاة)       :: اسعار الذهب لهذا اليوم 2020-11-20 (آخر رد :غَدَاة)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2010, 12:50 PM   #1 (permalink)
PRINCE
عضو مبدع


الصورة الرمزية PRINCE
PRINCE غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 12-30-2010 (03:56 PM)
 المشاركات : 273 [ + ]
 التقييم :  72
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
38 اتق أول البرد وتلق آخره !



فيروساً تغزو الجسم والأطفال بحاجة إلى حماية الصدر والأذنين والقدمين

قديماً قال أجدادنا: اتق أول البرد وتلق آخره!


المضاد الحيوي ليس مستطباً دائماً
د.خالد بن عبد الله المنيع
قبل عشرات السنين كان الأجداد يعيشون حياة صعبة خاصة في مثل هذه الايام حين الانتقال إلى أيام قاسية البرودة فالملابس شحيحة وأجهزة التدفئة تكاد تكون معدومة فما أصعب أن يغتسل الانسان بماء يكاد يجمد الدماء في عروقه.
قيض الله لهذا البلد ملكا صالحا فتحت له الارض خزائنها بارادة الله تعالى فأكرم الله بها هذا البلد وأهله بخيرات هذه الارض لانزال ننعم بها وسينعم بها اجيال قادمة باذن الله.





بخاخات للوقاية من الربو



نقطة تحول في مسيرة هذا البلد فقد تبدل الخوف بالأمن وتبدل الفقر والحاجة بالغنى والمرض بالصحة.
بحمد الله وفضله توفرت كل وسائل الراحة والتدفئة فلم نعد نعاني ماكان أجدادنا يعانونه في صراع مع أيام الشتاء فلم يبق من ذلك العهد غير حكم وعادات نتوارثها جيلا بعد جيل تحمل بين طياتها العديد من العبر.
لاشك أن الانتقال من أجواء حارة الى أجواء باردة وهو مانعيشه هذه الايام هو أكثر ضررا من عملية الانتقال من أجواء باردة نسبيا الى أجواء معتدلة وهو مايوفق نهاية فصل الشتاء ومن هنا جاءت الحكمة الشائعة "اتق أول البرد وتلق آخره" وفيها تحفيز لاتقاء بداية الشتاء وتقليل من ضرر البرد في نهاية الفصل.
ونحن نعيش هذه الايام موسم دخول فصل الشتاء يجب ان نكون على حذر من تعرض اطفالنا الى التيارات الباردة.
وبنفس المبدأ فان تعرض الطفل الى أجواء دافئة وسط المنزل ثم الانتقال المفاجئ الى الاجواء الخارجية الباردة يشكل فرصة مناسبة للفيروسات لمهاجمة الجسم والتسبب في امراض الشتاء.
الاطفال هم اكثر الناس تعرضا للاصابة بأمراض الشتاء فهم الأقل دراية بطرق الوقاية. واعراض البرد لديهم هي اقوى من اعراض امراض البرد لدى الانسان البالغ.







الزنجبيل فاكهة الشتاء




تختلف اعراض البرد من طفل لآخر تبعا لاختلاف نوع الفيروس المسبب للمرض. فالفيروسات المسببة لنزلات البرد تتعدى 250 فيروسا. ولكن الاعراض الشائعة هي:
• ارتفاع درجة الحرارة
• الزكام وسيلان الانف
• صداع وسعال
• خمول، تعب عام في الجسم
• نقص في الشهية
من وسائل الوقاية من امراض البرد تناول بعض الاطعمة والمشروبات الدافئة التي تقوي المناعة وتعطي الجسم الطاقة والدفء وعلى رأسها الزنجبيل والذي يشيع استعماله في وقت الشتاء الزنجبيل من نباتات المناطق الحارة تنمو تحوي جذوره زيوت طيارة لها رائحة نفاذة وطعم لاذع له ازهار صفراء. لايستخرج الزنجبيل الا عندما تذبل اوراقه كما انه لايطحن الا بعد تجفيفه يجب أن يحفظ الزنجبيل في درجة تجمد ويمكن ان يوضع في الماء عدة ساعات حتى يتشرب الماء لانه قد يصاب بالتسوس وبالتالي تضعف فاعليته.
لاعطاء مفعول اقوى للزنجبيل ينبغي استعماله طازجا غير مخزن حيث يبعث رائحته النفاذة ولونه الفاتح وطعمه الاصلي أما اذا كان مطحونا فيجب ان يكون خاليا من العيدان والشوائب. الزنجبيل ذكر كثيرا في الطب القديم فقد قال عنه ابن سيناء الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، ويستعمل ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبخ. حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق، ويجلو ظلمة العين كحلا وشربا. يهضم الغذاء، ويوافق برد الكبد والمعدة، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.






الحمضيات مصدر فيتامين C




استعمالات الزنجبيل:
• يكثر استعمال الزنجبيل في فصل الشتاء فهو مما يولد الدفء
• يستعمل لتطييب نكهة الطعام.
• طارد للغازات الهضمية.
• يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية.
• يبعث على التعرق فهو ملطف للحرارة.
• يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
• يدخل في علاج آلام الحيض.
• يقوى جدار المعدة ويسهل الهضم
• يقوي الاعصاب
• يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد – أي أنه مضاد حيوي طبيعي -
• طارد للبلغم ومدر للبول
• يستعمل للارق وقلة النوم
• مطهر للحنجرة والقصبة الهوائية
• مقوي للذاكرة ولعلاج العشى الليلي
• مفيد لعلاج صداع الشقيقة
• مساعد في تخفيف انتفاخات الجهاز الهضمي وعلاج القولون العصبي
• مثبط لاعراض امراض البرد والرشح
أما فيما يتعلق بالاكثار بفيتامين "سي" والموجود في الكثير من الحمضيات فهو من العوامل المساعدة على تقوية مناعة الطفل ومن الفيتامينات الضرورية للجسم ولكن لاينبغي التركيز على الاقراص المصنعة من ذلك الفيتامين لعلاج امراض البرد.






الجهاز التنفسي العضو المتأثر بالبرد




ومن النصائح في سبل الوقاية من امراض الشتاء التي ورثناها عن الاجيال السابقة أن البرد له مداخل اساسية للجسم منها الصدر الاذنين والقدمين لذا فقد كانوا يحرصون على حماية تلك الاجزاء من اجسامهم من تيارات الهواء الباردة كذلك تجنب المشي على الارض الباردة دون حذاء - اكرمكم الله
من المعلوم طبيا ان الاذن تتصل بالبلعوم وبالجهاز التنفسي العلوي فهي منفذ للاصابة لاسمح الله بالعدوى بسبب البرودة الملائمة لنمو البكتيريا او الفيروسات والدخول الى الجهاز التنفسي..
الكثير من الاطفال المصابين بالربو تزداد لديهم النوبات مع دخول فصل الشتاء فبداية أي التهاب في الجهاز التنفسي العلوي قد تكون الشرارة الاولى لبدء ازمات الربو لديهم لذا بدءا يجب تجنب تعرضهم للتيارات او تناولهم المشروبات الباردة كما قد يحتاج البعض منهم للاستمرار على الأدوية او البخاخات الوقائية خلال فترة البرد لتجنب تكرار ازمات الربو لديهم في تلك المرحلة بعد استشارة الطبيب المعالج واختيار الدواء الوقائي المناسب لحالتهم.






الانتقال من الدفء للتيارات الباردة ضار




الشريحة الاخرى ايضا من الاطفال الذين يجب العناية بهم بشكل اكبر من غيرهم اثناء فترة الشتاء هم الاطفال متدني المناعة كالاطفال المصابين بمرض زلال البول، مرضى الانيميا المنجلية والذين يحتاجون ايضا الى بعض اللقاحات الخاصة لوقايتهم من الالتهابات الانتهازية او المرضى الذين يتلقون ادوية الكورتيزن او الادوية المثبطة للمناعة لفترة طويلة. وكذلك مرضى السرطان.
وهناك بعض المفاهيم الخاطئة التي يسلكها البعض منا فالبعض يبقى النوافذ مغلقة باستمرار خلال فصل الشتاء طلبا للدفء وهذا يمنع تجدد الهواء في الغرف وكذلك يمنع دخول الشمس اليها ويعطي فرصة اكبر لتلوث الهواء داخل المنزل وعدم تجدده.





الاحتراس بالملابس الثقيلة





ومن السلوكيات الخاطئة تجاه التعامل مع الحالة المرضية لاطفالنا عند اصابة احدهم باعراض الرشح والزكام يبادر باستعمال الأدوية المضادة للالتهاب ومنها المضادات الحيوية وهذا اجراء خاطئ فليس كل الالتهابات يتم معالجتها بمضادات حيوية فالالتهابات الفيروسية لاتتأثر بها ولكن يجب ان تكون المعالجة داعمة ونقصد بذلك خفض درجة الحرارة باستعمال الادوية الخافضة للحرارة والكمادات خاصة الاطفال وبصفة اكثر حرصا الاطفال المعرضين للتشنجات الحرارية او من لديهم تاريخ مرضي بالتشنجات الحرارية وكذلك استخدام نقط الانف الملحية في حال انسداد الانف او الدوائية غير الملحية تبعا لعمر الطفل وحالته.















تدثروا... "المربعانية" بدأت


خالد الزعاق




بريدة: علي اليامي 2010-12-03 3:50 AM
ابتداء من اليوم، سيلبس سكان المملكة المعاطف ويخلعونها، ويرفعون مظلات المطر وينزلونها طوال أربعين يوما، فـ"المربعانية" بدأت. إذ أكد الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد بن صالح الزعاق لـ"الوطن" أمس أن موسم المربعانية لهذه السنة يبدأ اليوم، ويستمر حتى السادس من صفر العام المقبل.
وأشار الزعاق إلى أن تلك الفترة تعد من أشهر مواسم السنة، لأنها تجمع الخصائص المناخية لمواسم السنة الأربعة، ففيها -كما يقول- يجتمع الحر والبرد والاعتدال والرطوبة والجفاف والأمطار. ويضيف: وفي أول أيامها إذا خلت السماء من السحب وتوقفت حركة الرياح أصبح الجو حاراً وجافاً, وفي آخرها إذا تحركت الرياح وتشكلت السحب أصبح الجو بارداً ورطباً.
وذكر الزعاق أن "المربعانية" ليست اسماً لنجم، بل فترة زمانية تتسم بخصائص مناخية مدتها أربعون يوماً، ولهذا سميت مربعانية أو الأربعينية باللهجة العامية الدارجة. وأوضح أن تلك المدة تحتوي على ثلاثة طوالع وهي الإكليل والقلب والشولة, ولدخولها أمارات يستدل بها، وتختلف باختلاف الثقافات والأجناس.
ويشير الزعاق إلى أن أهل الأنواء يستدلون على دخولها برؤية نجم الإكليل قبيل الفجر من الناحية الجنوبية الشرقية، وهي ثلاثة نجوم واضحة ونيرة مصطفة رأسياً وتمثل الرأس في برج العقرب المشهور، أما المزارعون فيستدلون على دخولها ببداية جفاف اللحاء داخل غصون الأشجار وخاصة البرسيم، فيما يستدل أهل البادية على دخولها برؤية نجم النسر الواقع، وهو نجم مشهور يرى من الناحية الشمالية الشرقية عند شروقه.




حماية الطلاب من البرد.. بطانيات ودفايات وصلاحيات بإلغاء الطابور الصباحي

محمد الدخيني






جدة: حسن السلمي 2010-12-03 3:47 AM
جددت وزارة التربية والتعليم منح صلاحيات موسعة لتقدير الحالة الجوية وإلغاء الطابور الصباحي وأي مناشط طلابية إذا استدعت الضرورة لمجالسها التعليمية بكافة المناطق والمحافظات لمواجهة برد الشتاء الذي أعلنت الأرصاد دخوله في 14 محرم المقبل.
وكشف المتحدث الرسمي للوزارة محمد الدخيني في تصريح إلى "الوطن" أمس, عن استمرار قرار الوزارة القاضي بمنح المجالس التعليمية ومديري التربية صلاحيات إلغاء الطابور الصباحي إذا دعت الظروف المناخية لذلك حسب حاجة كل منطقة، وبما يضمن صحة الطلاب وسلامتهم.
وأوضح أن تفويض الصلاحيات يتضمن تقرير موعد بدء الدوام بحسب الظروف المناخية التي تعيشها المنطقة، وما يتبع ذلك من احتياطات ونشاطات، وأنه يتطلب على إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات متابعة الطقس، واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وفي إجراء مواز لحماية الطلاب من برد الشتاء، أقر مشروع مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة "روافد"، تضمين المساعدات العينية المقدمة للطلاب المحتاجين في مناطق البرد، بطانيات ودفايات لدعم برامج مساعدة الطلاب وأسرهم في مواجهة برودة الطقس خلال فصل الشتاء، وخصوصا في المناطق الشمالية.
وتضمنت ضوابط دعم الطلاب المحتاجين في المشروع، ضرورة تقديم الإعانات العينية والمالية بقرار من مدير التربية والتعليم بالمنطقة، ومتابعة وصولها للمستفيدين، والتنسيق مع أولياء أمورهم وأسرهم.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لرئاسة الأرصاد حسين القحطاني لـ "الوطن" أمس، أن مناطق "الحدود الشمالية، الجوف، حائل، تبوك، الشرقية والرياض" سوف تسجل - بحسب تقارير الأرصاد- من 3 إلى 5 درجات تحت الصفر، ابتداء من دخول فصل الشتاء في 14 محرم، وأن هذه المناطق عرضة لتيارات هوائية باردة قادمة من سيبيريا قد تهبط بدرجات الحرارة إلى أقل من هذه المعدلات.
وأوضح أن الرئاسة ستصدر بيانات متتابعة لرصد الحالة، وتوجيه تحذيراتها لكافة القطاعات المعنية لأخذ الحيطة والحذر.





المربعانية تطل وتيارات سيبيريا قادمة و"التربية" تستعد لتدثير طلابها
مديرو التعليم يتابعون الطقس لإلغاء الطابور وتغيير الدوام
مقيمون يشترون عبوات حليب نياق من بائع بحي الجنادرية

مقيمون يشترون عبوات حليب نياق من بائع بحي الجنادرية
مواطن ينتظر تفريغ الحليب في كيس بلاستيكي من البائع
حليب النياق يباع على قارعة الطريق ووسط أكوام النفايات بحي الجنادرية






جدة، بريدة، الرياض: حسن السلمي، علي اليامي، معيض الحارثي 2010-12-03 4:01 AM
يبدأ السعوديون رحلة المعاناة مع شتاء قارس أطل بوجهه الصريح اليوم، مع دخول "المربعانية". وبحسب عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، فإن موسم المربعانية هذا العام الذي يبدأ اليوم سيتواصل طوال 40 يوما حتى السادس من صفر المقبل. ويقول: تجتمع في هذا الموسم كافة الخصائص المناخية، الحر والبرد والاعتدال والرطوبة والجفاف والأمطار. ويضيف: في أول أيام المربعانية، إذا خلت السماء من السحب وتوقفت حركة الرياح، يصبح الجو حارا وجافا، وفي آخرها إذا تحركت الرياح وتشكلت السحب أصبح الجو باردا رطبا.
من جهتها، احتاطت وزارة التربية والتعليم بمنح المجالس التعليمية ومديري التربية صلاحية إلغاء الطابور الصباحي إذا دعت الحاجة للمحافظة على صحة الطلاب، وقال متحدثها الرسمي محمد الدخيني لـ"الوطن" أمس إنه يتعين على إدارات التربية والتعليم للجنسين في المناطق متابعة أحوال الطقس أولا بأول، واستخدام الصلاحيات الواسعة لحماية الطلاب، والتي تشمل تقرير موعد بدء الدوام المدرسي.
وفي إجراء مواز، أقر مشروع مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة "روافد" تضمين المساعدات العينية المقدمة للطلاب المحتاجين في مناطق البرد، بطانيات ودفايـات للطلاب وأسرهم لمواجهة زمهرير الشتاء خاصة في المناطق الشمالية.
إجراءات "التربية" جاءت تزامنا مع إعلان الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن دخول فصل الشتاء في 14 محرم المقبل، وتعرض بعض المناطق لتيارات باردة تهبط بدرجات الحرارة تحت الصفر.
وأكد المتحدث الرسمي لرئاسة الأرصاد حسين القحطاني في اتصال مع "الوطن" أمس أن مناطق: الحدود الشمالية، الجوف، وحائل، وتبوك، والشرقية، والرياض، ستسجل من 3 إلى 5 درجات تحت الصفر، ابتداء من منتصف محرم، فيما تشهد هذه المناطق تيارات هوائية باردة قادمة من سيبيريا قد تهبط بدرجات الحرارة إلى أقل من ذلك.
وللبرد فوائد في العاصمة، إذ انتعشت أسواق حليب النوق "الخلفات" مع برودة الطقس، ويجني ممارسو النشاط، وفقا لجولة "الوطن" أمس في حي الجنادرية بالرياض، نحو 400 ريال يوميا، وهو مبلغ يرتفع نهاية الأسبوع حين يتوقف متنزهو المناطق البرية في طريق عودتهم أمام بائعي حليب النوق الذين ينتشرون في مجموعات على قارعة الطريق.


 


رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 06:29 PM   #2 (permalink)
راعي كــيف
عضو مبدع


الصورة الرمزية راعي كــيف
راعي كــيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 05-13-2011 (05:23 PM)
 المشاركات : 208 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010, 05:24 PM   #3 (permalink)
عرمان العرماني
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عرمان العرماني
عرمان العرماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 104
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 06-16-2012 (11:21 PM)
 المشاركات : 674 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



موضوع مهم الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010, 11:16 PM   #4 (permalink)
واثق الخطوة
عضو مبدع


الصورة الرمزية واثق الخطوة
واثق الخطوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 131
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 01-07-2013 (08:32 AM)
 المشاركات : 161 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



الله يعين والله الحين المستشفيات متروسه مرضى زكام وصخونه

لكن انصحكم عليكم بالحليب بالزنجبيل


 


رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 12:22 AM   #5 (permalink)
AZD
متابع للأخبار التقنية


الصورة الرمزية AZD
AZD غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 08-05-2019 (06:55 PM)
 المشاركات : 3,651 [ + ]
 التقييم :  2827
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



^

هههههههههههههههههههههه

حليب وش تقصد نياق وإلا نيدو


الله يعطيك العافية والله يكفينا شر البرد
ويازين شبة النار


 


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 12:19 AM   #6 (permalink)
الشامخ


الصورة الرمزية الشامخ
الشامخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 01-15-2022 (04:09 AM)
 المشاركات : 1,451 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 12-16-2010, 05:57 AM   #7 (permalink)
العازف
عضو ذهبي


الصورة الرمزية العازف
العازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 95
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 05-03-2011 (11:41 PM)
 المشاركات : 508 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



مشكور والله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 12-18-2010, 03:09 AM   #8 (permalink)
PRINCE
عضو مبدع


الصورة الرمزية PRINCE
PRINCE غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 12-30-2010 (03:56 PM)
 المشاركات : 273 [ + ]
 التقييم :  72
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



الله يعافيكم مشكوريييييييين على الردود


 


رد مع اقتباس
قديم 12-18-2010, 08:12 PM   #9 (permalink)
راعي الطيب
مشرف مجلس الرياضة والسيارات


الصورة الرمزية راعي الطيب
راعي الطيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 62
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 12-18-2018 (10:43 PM)
 المشاركات : 2,456 [ + ]
 التقييم :  599
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: اتق أول البرد وتلق آخره !



تسلم يمناك يابرنس


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آخره, وتلق, البرد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتدى قبيلة عرمان الرسمي 2020م
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0