العودة   قبيلة العرماني > مجالس عرمان العامة > المجلس التربوي والتعليمي
 

المجلس التربوي والتعليمي كل مايخص الطلاب والمعلمين من أبحاث - تحاضير - مطويات - برامج - إعلانات وظيفية تعليميه وجميع المشاكل المتعلقة بالتعليم

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيفية أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده (آخر رد :غَدَاة)       :: كورس المحاسبة لغير المحاسبين (آخر رد :غَدَاة)       :: برامج الرسم والتصميم بالحاسب الالي وأقوى الكورسات في 2021 (آخر رد :غَدَاة)       :: كيف تصبح مدرب محترف في 15 يوم (آخر رد :غَدَاة)       :: دورة حاسب وادخال بيانات ومعالجة نصوص بالانجليزي - للرجال فقط (آخر رد :غَدَاة)       :: خطوات تأهيل الشباب لسوق العمل في السعودية (آخر رد :غَدَاة)       :: قبيلة العرماني في المملكة العربية السعودية (آخر رد :زهرة التوليب)       :: أحاديث في فضل يوم الجمعة (آخر رد :غَدَاة)       :: توقعات اليورو دولار 20/11/2020 (آخر رد :غَدَاة)       :: اسعار الذهب لهذا اليوم 2020-11-20 (آخر رد :غَدَاة)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-24-2012, 12:54 AM   #1 (permalink)
سيف العرمان
عضو ذهبي
صيوف6


الصورة الرمزية سيف العرمان
سيف العرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 03-25-2014 (05:38 PM)
 المشاركات : 2,076 [ + ]
 التقييم :  449
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
التربية عند العرب






التربية عند العرب


لا مدرسة ولا تعليم عند عامة العرب الا عند بعض أهل الحضر في البلدان الكبيرة من حوران والبلقاء. وانما ينشأ الولد في البادية على الفطرة الطبيعية والسليقة الأصلية. فان كان الله قد حباه من السجايا الغريزية والميول النفسية ما يسوقه طبعا الى الصلاح والفلاح فقد نشأ هذا الولد على الخصال الحسنة والأخلاق الكريمة والا فقد جرى في سبيل الرذيلة جري الفرس الجموح لا يرده شيء عن اتيان المنكرات الا الخوف من القصاص هذا اذا لم يجد سبيلا الى الافلات منه.

على ان العرب لا يخلون في عامة أحوالهم من مبادئ وتقاليد قديمة يتناقلونها خلفا عن سلف ويجرون اليها وهي التي تهذب أخلاقهم وتقوم اعوجاجهم وهي مقياس الحكم عندهم وقسطاس التمييز بين الكيس واللئيم.

وها نحن نورد بعض هذه المبادئ وشيئا من هذه التقاليد:

عندهم اكرام الوالدين والخضوع لهما من أهم الواجبات وأقدسها وقل من يخرج عنها فيعق أبويه. فللوالد أولا وللأم ثانيا كل السلطة على ولدهما حتى لو قتل أحدهم ولده لا يتعرض له أحد في لوم ولا هو مسئول عن ذلك أمام سلطة الا سلطة الحكومة اذا امتدت صولتها عليهم. ولقد سبق القول ان الرجل اذا فاجأ ابنته أو أخته أو امرأته في فاحشة له ان يعدمها في الحال ولا دعوى عليه ولا تثريب. واذا أخطأ الابن في أمر ذي بال قد تقوم عليه أمه بالعصا وتضربه فلا يقول شيئا ولو كان كبيرا أو أميرا. وان هرب من وجهها وهي تلحقه فليس لأحد ان يردها عنه أو يحمي المذنب.

وأولاد العرب عادة يبرون والديهم مبرة قلما تجد مثلها عند الامم المتمدينة فانه لا يخرج الى سفر أو غارة ولا الى مهمة من المهمات دون ان ينال رضا والديه أولا ويطلب دعاءهما وعند عودته أول من يقصد من الحي والديه ليعلمهما بما جرى له ويحمل لهما ما قد غنم. وعليه المثل العربي القائل: (ان قدمت من سفر فاهد لأهلك ولو حجرا).

وان أراد الوالدان ان ينتقلا من محل الى آخر ولم يستطعا الركوب على دابة فالابن يحملهما على ظهره. ويحكى عن ولد انه حمل أباه على ظهره مدة سبع سنين متنقلا من مكان الى آخر كلما شاء الحي ان ينتقل انتجاعا للمرعى وقد توقف عن الزواج ليقف نفسه على خدمة أبيه الى ان توفاه الله. حينئذ قصد اماما واستفتاه هل أكمل واجباته نحو أبيه فأجابه الامام انه لم يتمم الا جزاء من أربع وعشرين عند ذلك بكى الابن البار بكاء مرا وأخذ يوزع الحسنات عن نفس والده.

أما الابنة فملازمة أبدا لأمها تسعفها في جميع أشغالها. والفتاة قد تكون في البادية أكثر حرية في الخروج والدخول ومخالطة الناس منها في المدن.

ولقد رأينا ان زواج الشاب راجع عادة الى ارادة الابوين في تقريره وانتخاب العروس وتحديد المهر وفي جملة ما يتعلق به.

ولا يجوز للابن ان يشرب التبغ في حضرة والده ولو أصبح رجلا كهلا الى ان يبيح له ذلك. قد جرت العادة عند بعضهم ان يقدم الاب لابنه سيجارة بيده يوم عرسه فمنذ ذلك الحين يشرب التبغ أمام والديه واذا أخل الولد بأحد واجباته نحو أبويه فقد يطرده الاب من بيته فلا يلبث ان يعود ثانيا ومصطلحا وان أمعن في شروره فقد يحرمه الاب الارث أو جزءا منه.

وأولاد العرب يحترمون الشيوخ الطاعنين في السن ويكرمونهم اكرامهم لوالديهم واذا شاخ الوالدان أو عجزا فانهم يقومون بخدمتهما دون سأم ولا كلل.

والابن البكر هو الذي يخلف والده في المنصب والسلطة على اخوته وأهل بيته ويقوم مقام والده في جميع شئون الاسرة وقد تكون له السيادة حتى على عمومته فيما هو راجع الى تدبير شئون العترة. فان غبن عمه في عقد أو معاهدة مما يرجع الى أسرة أخيه وأراد ان يحملهما فانه يقول متخليا عنها (أنا مكبور) أي انه يوجد من هو أكبر مني في الاسرة يعني ابن أخيه فله الأمر والنهي في هذه المسألة التي أنا عقدتها فهي موثوقة أو محلولة حسب ارادته.

ويتعلم الابن من والده الفلاحة والزراعة ورعي الماشية وركوب الخيل والفروسية والغزو والسطو والسرقة ايضا من العدو. أما الذي يسرق جاره أو صاحبه فيدعى عندهم (بواق) أي كذاب وهو محتقر ومهان ولا تقبل شهادته في دعوى ولا يمكنه ان يتخذ زوجة من بنات الاشراف.


من كتاب عوائد العرب

م ن


 


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 11:44 AM   #2 (permalink)
«ღ»كيمو الحنين «ღ»
عضو ذهبي
اللهم ارزقنا حسن الخاتمه


الصورة الرمزية «ღ»كيمو الحنين «ღ»
«ღ»كيمو الحنين «ღ» غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3295
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 03-07-2018 (11:27 PM)
 المشاركات : 1,163 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
افتراضي رد: التربية عند العرب





 


رد مع اقتباس
قديم 04-27-2012, 04:49 PM   #3 (permalink)
سيف العرمان
عضو ذهبي
صيوف6


الصورة الرمزية سيف العرمان
سيف العرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 03-25-2014 (05:38 PM)
 المشاركات : 2,076 [ + ]
 التقييم :  449
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: التربية عند العرب



كيمو الله يسلمك على المرور وألف شكر


 


رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 09:30 AM   #4 (permalink)
صقر التويم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية صقر التويم
صقر التويم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 11-13-2014 (11:26 PM)
 المشاركات : 1,486 [ + ]
 التقييم :  1036
افتراضي رد: التربية عند العرب



طرح قيم
تسلم يمناك سيف العرمان


 


رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 01:08 AM   #5 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 07-14-2020 (10:17 PM)
 المشاركات : 7,787 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: التربية عند العرب



طرح رائع
مشكور الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 04:20 PM   #6 (permalink)
همسة شقاوه
عضو ذهبي


الصورة الرمزية همسة شقاوه
همسة شقاوه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3352
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 07-15-2014 (06:57 AM)
 المشاركات : 702 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
افتراضي رد: التربية عند العرب



طرح جميل وقيم جدا
الله يعطيك الف عافية


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التربية, العرب, عند


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صقلية في زمن العرب البرق مجلس التاريخ والتراث 2 03-17-2012 11:19 PM
مواجيب العرب اصايل نجد قصائد شعراء قبيلة العرمان 15 06-01-2011 02:21 AM
اصل العرب ومساكنهم المقحم مجلس التاريخ والتراث 17 04-28-2011 07:05 PM
قبائل العرب قبل الاسلام العرماني الازدي العرمان ، تاريخ و أصالة 15 04-15-2011 04:25 PM
إنا لانعـــرف لغة العرب المزيدي المجلس العام 12 11-30-2010 07:42 AM


الساعة الآن 08:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتدى قبيلة عرمان الرسمي 2020م
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0