العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > المجلس العام
 

المجلس العام يهتم بكل المواضيع التي لاتنتمي لأقسام الملتقى .. ،

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: برج الجدي (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: محركات البحث (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: التشاؤم (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الشعر في الحلم (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الحب لرجل العذراء (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: خليك نشيط.. اعرف أهمية الرياضة لصحة دماغك (آخر رد :ريكارد)       :: أبل تستخدم "أتربة نادرة" معاد تدويرها فى هواتف آيفون الجديدة (آخر رد :ريكارد)       :: فى يومه العالمى.. 10 معلومات لا تعرفها عن طبقة الأوزون (آخر رد :ريكارد)       :: برج الحمل اليوم (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: تبادل ثقافي (آخر رد :فاطمة أدهم)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2011, 01:25 AM   #1 (permalink)
اصايل نجد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية اصايل نجد
اصايل نجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 173
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 05-14-2013 (12:30 AM)
 المشاركات : 1,831 [ + ]
 التقييم :  1030
 مزاجي
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة رحلة حول العالم 
وسام الحضور المميز 
وسام التميز في مجلس شعراء القبيلة 
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا

لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك


وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ



وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج

بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا

أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد

التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين

ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات

والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز ال
فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها
كبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة

تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:

(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ




د عائض القرني


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 12:13 PM   #2 (permalink)
برنس المدينه
عضو مبدع


الصورة الرمزية برنس المدينه
برنس المدينه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2801
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 12-23-2015 (05:00 PM)
 المشاركات : 217 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



مشكوره على الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:50 PM   #3 (permalink)
عرماني وافتخر
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عرماني وافتخر
عرماني وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 96
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 06-23-2014 (10:25 PM)
 المشاركات : 2,272 [ + ]
 التقييم :  1583
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس الكتب والوثائق 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



مقال رائع للشيخ عائض وهو كما قال وكتب
مشكوره اختي


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 03:42 PM   #4 (permalink)
عزيز نفس
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عزيز نفس
عزيز نفس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 134
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 07-29-2012 (11:16 PM)
 المشاركات : 2,113 [ + ]
 التقييم :  1745
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سلام مني للرجال الحشيمه اللي لهم في ماكر الطيب مدهال
 اوسمتي
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
وسام الحضور المميز 
وسام التميز في مجلس شعراء القبيلة 
لوني المفضل : Orange
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



الله يعطيك العافيه ويجزاك خير اصايل نجد على الطرح الرائع .


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 10:31 PM   #5 (permalink)
الفلة
عضو ذهبي


الصورة الرمزية الفلة
الفلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3083
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 04-08-2014 (11:06 PM)
 المشاركات : 1,443 [ + ]
 التقييم :  37
 مزاجي
 اوسمتي
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



بارك الله فيك اصايل نجد على الموضوع الجميل والمفيد


 


رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 01:04 PM   #6 (permalink)
اصايل نجد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية اصايل نجد
اصايل نجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 173
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 05-14-2013 (12:30 AM)
 المشاركات : 1,831 [ + ]
 التقييم :  1030
 مزاجي
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة رحلة حول العالم 
وسام الحضور المميز 
وسام التميز في مجلس شعراء القبيلة 
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش






برنس المدينة

عرماني وافتخر

عزيز نفس

الفله
شاكره مروركم ادامكم الله


 


رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 04:30 PM   #7 (permalink)
العرماني الازدي
مشرف مجالس عرمان العامة


الصورة الرمزية العرماني الازدي
العرماني الازدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 08-14-2019 (03:02 AM)
 المشاركات : 4,183 [ + ]
 التقييم :  1022
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنا عربـي مــن بـني أزد ... شجـاع من نسل عرمانِي
معربٍ بالأصل أب وجد ..من فضل واحدٍ ماله ثاني
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس عرمان تاريخ وأصالة 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



طرح جميل مليء بالفوائد
الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 11:04 AM   #8 (permalink)
الجنــــرآل
عضو ذهبي


الصورة الرمزية الجنــــرآل
الجنــــرآل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 12-03-2011 (09:53 PM)
 المشاركات : 624 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Darkslateblue
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



يعطيك الف عافية على الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 02:13 PM   #9 (permalink)
المحارب
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المحارب
المحارب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 109
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 11-13-2015 (11:45 AM)
 المشاركات : 1,657 [ + ]
 التقييم :  84
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام شكر - المسابقة الرمضانية 
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



جزاك الله خير اختي

وجعله في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 08-03-2011, 06:20 PM   #10 (permalink)
القناص
عضو ذهبي


الصورة الرمزية القناص
القناص غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 88
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 07-23-2014 (05:09 AM)
 المشاركات : 2,334 [ + ]
 التقييم :  679
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 اوسمتي
وسام شكر - المسابقة الرمضانية 
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



الله يعطيك العافية على الطرح الاكثر من رائع


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اراد هذا النصراني أظهار عيب واحد بالقرآن فلم يجد ( تحدي من الله سبحانه ) T I G E R المجلس الإسلامي 10 04-06-2011 04:47 PM
كيف يعيش الإنسان حياة طيبة مع البلاء راعي الوفا المجلس العام 2 12-11-2010 04:53 PM
من يعيش على الأمل لايعرف المستحيل عرماني وافتخر المجلس العام 20 11-27-2010 12:32 AM


الساعة الآن 04:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0