العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > المجلس الطبي والعلمي
 

المجلس الطبي والعلمي قسم يهتم بالمعلومات الطبية والصحة العامة والموضوعات العلمية من إكتشافات علمية ونحوه ،،

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الإجهاد والتدخين عاملان يسببان الشيب المبكر للشعر (آخر رد :ريكارد)       :: اضرار التدخين أهمها مشاكل الخصوبة والانجاب (آخر رد :ريكارد)       :: 10 أطعمة تخفف آلام الحلق (آخر رد :ريكارد)       :: 5 نصائح للعناية بالشعر (آخر رد :ريكارد)       :: لمرضى التهاب الأعصاب الروماتويدى (آخر رد :ريكارد)       :: 7 عادات خاطئة تقومين بها ليلاً (آخر رد :ريكارد)       :: اعرف الفرق بين نوبة الهلع ونوبات القلق (آخر رد :ريكارد)       :: سيدة تستيقظ من غيبوبتها لترضع طفلتها (آخر رد :ريكارد)       :: الأحلام والرؤى (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: أصل الأبراج (آخر رد :فاطمة أدهم)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2013, 11:59 PM   #1 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
Dyu1 زبدة الكاكاو منبهة للجهاز العصبي ومقوية للقلب والكلى ومدرة للبول



زبدة الكاكاو منبهة للجهاز العصبي ومقوية للقلب والكلى ومدرة للبول




زبدة وشيكولاتة الكاكاو يستحصل عليهما من بذور ثمار الكاكاو. إذاً ما هو الكاكاو ؟
الكاكاو: عبارة عن نبات يعرف علمياً باسم Theobrma cacao وهي شجرة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار أو أكثر وهي شجرة معمرة ودائمة الخضرة ذات لحاء بني باهت وأوراق بيضوية لامعة وعناقيد من الأزهار الصغيرة الصفراء وقرون من الثمار صفراء محمرة.
الجزء المستعمل من شجرة الكاكاو البذور التي يستخرج منها زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو المشهور في عمل مشروب شاي الكاكاو المميز .
الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية حيث تزرع في الإكوادور وكولومبيا والبرازيل وفنزويلا. لقد نقلت بذور الكاكاو إلى أفريقيا الغربية الاستوائية، حيث نجحت زراعتها نجاحاً عظيماً وأصبحت هذه المناطق الأفريقية تنتج ثلث احتياج العالم من بذور هذه الشجرة، وتصدر البذور إلى الدول الصناعية الغربية وإلى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة لتصنع منها الشوكولاتة والكاكاو ويعتبر نصف إيراد غانا من بذور الكاكاو . وقد زرع الكاكاو في كل من سيلان وجاوه ونجحت زراعته نجاحاً عظيماً.
لقد سميت شجرة الكاكاو بشجرة الشكولاتة، والكاكاو لفظ أسباني مأخوذ من اسم هذه الشجرة في موطنها الأول من الهنود الحمر ساكني المكسيك أولئك الذين عرفوا بقبائل الأزتيك ( Aztec ) والذين سكنوا أمريكا قبل كشف كولومبس لها ، واتخذوا من الكاكاو شراباً.
لقد صار الكاكاو شراباً مألوفاً في أسبانيا نحو عام 1580م ودخل إلى إنجلترا وفرنسا في نحو منتصف القرن السابع عشر. وأقيم أول مصنع له في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1765م ، وازداد وارد الولايات المتحدة منه قرناً بعد قرن حتى بلغ وارده السنوي عام 1950م من الأرطال 700 مليون رطل. ويعتبر الأمريكان من أكبر أمم العالم صناعة للكاكاو والشوكولاتة، وتعتبر أكثر الشعوب استهلاكاً لها.
ثمرة شجرة الكاكاو كثمار الشمام الأصفر في الحجم والشكل وحتى اللون وهي تخرج من جذع الشجرة مباشرة أو من فروعها والأشخاص الذين يحصدون الثمار لهم خبرة متميزة فهم لا يحصدون إلا الذي قد تم نضجه من الثمر ويقومون بقطعه من شجرته بأسلحة حادة، ويقوم النساء والأطفال بجمع الثمر في أكوام كبيرة ، ويقوم الرجال بشق الثمار بالطول ، ومن ثم يقوم النساء والأطفال عادة من ورائهم باغتراف البذور من قلب الثمر المشقوق، ورمي قشره وما أحتوت عليه البذور من لباب سائل لا يلبث أن يتجمد عند ملامسته للهواء .
يقومون بعد ذلك بنشر البذور على مساحات واسعة من الأرض ويجعلون تحته بساطا من أوراق الشجرة وفوقه غطاء وعندئذ تبدأ عملية التخمر وتطول ما بين يومين إلى تسعة أيام ، وفي هذه العملية تحدث في داخل البذرة تغيرات كيميائية تعطيها الطعم المطلوب والنكهة المحبوبة .
وينفصل كذلك لب البذرة عن قشرتها. ولون البذور يتغير من الأبيض إلى اللون الأسمر، كلون البن. بعد ذلك تنشر البذور من جديد لتجف في الشمس مباشرة وتعبأ في أكياس خاصة بها وتحمل إلى المخازن لحين إرسالها إلى حيث يصنع منها زبدة الكاكاو والكاكاو والمسحوق والشوكولاتة .
تبدأ الصناعة بتحميص البذور كتحميص القهوة تماماً وعندها يجف قشرة البذرة وتصبح هشة وينفصل اللب عنها وهو أثقل ومنه يصنع الزبدة والكاكاو والشوكولاتة على حد سواء .
زبدة الكاكاو Cacoa butter :
بدأت صناعة زبدة الكاكاو عام 1828م حيث اخترع Van Houten جهاز لاستخلاص زبدة الكاكاو بالضغط الميكانيكي يؤدي إلى فصل نصف كمية الدهن من بذور الكاكاو Cacoa beans ، وزبدة الكاكاو التي يمكن استخلاصها من البذور هي أحد عناصر تحديد ثمن الكاكاو وهي تسمى زبدة ولكنها عبارة عن الدهن النقي للكاكاو .
وتتلخص طريقة فصل زبدة أو دهن الكاكاو من البذور في الخطوات التالية : تنظيف وتحميص وتقشير وفصل القشور عن اللب بعملية تذريه winnowing والبذور المقشرة ( nib ) تطحن إلى سائل غليظ القوام ، يتعرض للضغط الشديد فتنفصل زبدة الكاكاو عن باقي المحتويات التي يمكن تسميتها كسباً ( Cake ) وهو مسحوق الكاكاو ، وبدون فصل الدهن يكون الناتج سائلاً عجيناً ويصبح مسحوقاً بعد فصل الدهن . وتفصل زبدة الكاكاو الجيدة من اللب السليم ولا يلزم عمل معاملات تنقية عليها ولونها أصفر فاتح، وهي صلبة القوام في درجات حرارة الغرفة، وخاصية الحفظ لها عالية وطعمها ورائحتها لطيفة جداً .
وإذا فصلت زبدة الكاكاو ومن لب غير جيد فإنها تحتاج إلى تنقية بالقلوي، وعادة يجري لها تخلص من الرائحة وطريقة الفصل الشائعة هي الضغط الهيدروليكي .
الحموض الدهنية المكونة لزبدة الكاكاو والتركيب الجليسريدي لها : تحتوي على حمض البالمتيك بنسبة 24.4% وحمض ستياريك بنسبة 35.4% وأولييك بنسبة 38.1% ، ولينولييك بنسبة 2.1% كما تحتوي زبدة الكاكاو على 10% بروتين وحوالي 20 % مواد سكرية كما تحتوي على عنصر فعال هو الثيوبرومين Theobromine بمقدار 1.5% وهو مادة منبهة وتحتوي كذلك على الكافئين بنسبة بسيطة جداً 8 من عشرة آلاف وكذلك مواد ملونة وقليل من الزيت الطيار .
تستعمل زبدة الكاكاو على نطاق واسع في الغذاء ولها قيمة دوائية كمنبهة للجهاز العصبي المركزي، وفي أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي تؤخذ البذور مع الزبدة كمقوية للقلب والكلى وكمدرة للبول وتستعمل البذور للذبحة الصدرية. كما تستخدم الزبدة مرهماً جيداً لتشققات الشفتين، كما تستخدم كقاعدة لصناعة التحاميل المهبلية . لقد أثبت الأرجنتينيون أن مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي . كما تستخدم زبدة الكاكاو في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .
أما الشوكولاتة فهي مادة غذائية اكتسبت أهمية كبرى في العصر الحديث بفضل التفنن في صنعها . يعتمد صنع الشوكولاتة على بذور شجرة الكاكاو. وتطحن البذور في مطاحن خاصة فتصبح عجينة زيتية مكونة الشيوكولاتة المرة ، وذلك حين تبرد العجينة وتجمد ومن هذه العجينة تصنع الشوكولاتة بإضافة السكر لتحليتها والتوابل المختلفة والمواد العطرية لتحسين طعمها ورائحتها . لقد عمت الشوكولاتة العالم كله واحتلت مكانة كبرى، وأصبحت مادة لا يمكن الاستغناء عنها للكبار والصغار . وقد اعتبرها كثيراً من الناس طعاماً معجزاً في فوائده وطيب مذاقه .
تتركب الشوكولاتة بصورة عامة من مزيج من عنصرين أساسيين هما زبدة الكاكاو والسكر حيث تحتوي على 25% من زبدة الكاكاو ، 64% من السكريات ، 5-7 % من المواد الأزوتيه ، 3-5 % من الأملاح المعدنية واكتشف أخيراً أن الشوكولاتة غنية بالفسفور والكالسيوم والكلس ، وفيتامين د التي تزيد في تركيز الكالسيوم في العظام ، وهذا ما يجعلها غذاء ضد الكساح فيوصي بها للأطفال . كما تحتوي على الثيوبرومين والكافئين . وفيتامين ب ، ه وبروتين والشوكولاتة غذاء عظيم لما تحتويه من المواد الدسمة والسكر فهي تعتبر أكثر الأطعمة غذاء للإنسان . والكيلو جرام يحتوي على 500-6000 وحده حرارية . لهذا فهي توصف للرياضيين والعمال وتعطى لذوي الأعمال الفكرية .
يجب عدم تناول الشوكولاتة من قبل المصابين بالسكر ومرض الكبد والمصابين بقرحات المعدة والإمساك والنقرس والسمنة والروماتزم والعصبيين والمصابين بالتحسس وبحصوات الكلى وأمراض القلب.
تميل بعض النساء إلى تناول الشوكولاتة بشراهة خاصة بعد التعرض لتوتر عاطفي . تذوب في الفم ، وتكتسب الشوكولاتة الناعمة قوامها الفريد والمغري من زبدة الكاكاو النقية ، أما نكهتها المميزة فتعود إلى وجود النسب العالية من جوامد الكاكاو.

ثمرة شجرة الكاكاو


الشوكولاتة مادة غذائية اكتسبت أهمية كبرى بفضل التفنن في صنعها


شجرة الكاكاو


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2013, 06:26 PM   #2 (permalink)
العرماني الازدي
مشرف مجالس عرمان العامة


الصورة الرمزية العرماني الازدي
العرماني الازدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 08-14-2019 (03:02 AM)
 المشاركات : 4,183 [ + ]
 التقييم :  1022
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنا عربـي مــن بـني أزد ... شجـاع من نسل عرمانِي
معربٍ بالأصل أب وجد ..من فضل واحدٍ ماله ثاني
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس عرمان تاريخ وأصالة 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: زبدة الكاكاو منبهة للجهاز العصبي ومقوية للقلب والكلى ومدرة للبول



شاكر لك المقحم
الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للبول, للجهاز, للقلب, منبهة, ومدرة, ومقوية, والكلى, الكاكاو, العصبي, زبدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0