العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > المجلس الطبي والعلمي
 

المجلس الطبي والعلمي قسم يهتم بالمعلومات الطبية والصحة العامة والموضوعات العلمية من إكتشافات علمية ونحوه ،،

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشعر في الحلم (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الكافيين (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: مطبخنا العربي (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: وصفات سهلة (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: البسبوسة (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: كيف تؤثر عاداتك الغذائية على ظهور حب الشباب؟ (آخر رد :ريكارد)       :: دراسة.. المشي ببطء إشارة تحذير من أمراض خطيرة (آخر رد :ريكارد)       :: هيئة البورصة الأمريكية تهدد خطط تليجرام لإطلاق عملة مشفرة فى أمريكا (آخر رد :ريكارد)       :: النوم فى غرفة باردة أم دافئة.. أيهما أفضل لصحتك؟ (آخر رد :ريكارد)       :: 5 حيوانات يمكنها مساعدتنا في التغلب على بعض الأمراض (آخر رد :ريكارد)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2013, 04:41 PM   #1 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
67 جيل ما يروح للمستشفيات



«جيل ما يروح للمستشفيات»..!




'ما أحب ريحة المستشفيات'، 'أكره الإبر والمغذيات'، 'ما فيني إلاّ العافية ليه أروح المستشفى؟' جمل كثيرة يُكررها جيل لا يحب أن يذهب إلى المستشفى إلاّ في لحظات الشدة القوية؛ ما يدل على تردي الثقافة الصحية لديهم، فنادراً ما نرى أحدهم متوجهاً ليجري فحصاً دورياً، أو مراجعة دورية كل ستة أشهر على أقسام القلب أو الأسنان، أو غيرها.. ومن الملاحظ أنّ شباب اليوم يتوهم كثيراً بمجرد طلب تحاليل دم أو بول!؛ مما ينفره من متابعة الفحوصات، خوفاً من أن يكتشف لديه أمراض هو في غنى أن يعرفها، فالتوعية تبدأ من هنا، لأنّ مفهوم حفظ الصحة يعتمد على الوقاية من الأمراض، وهو ما يُحتم المحافظة الصحة من خلال الفحوصات المستمرة، وتتبع الحالة الصحية أولاً بأول.
ويُعد الفحص الطبي الدوري من أهم الخطوات الطبية التي تقي من الأمراض المعدية، ويعمل كذلك على التقليل من انتشار الأمراض، وهو من أفضل ما توصل إليه العقل البشري؛ فمراجعة الأفراد للمستشفيات بشكل دوري ومنتظم يعمل على تأمينهم ضد الأمراض الخطيرة، التي تنتقل بشكل سريع، حيث ينصح غالبية الإخصائيين بإجراء الفحوصات الدورية - حتى لو كان الشخص لا يعاني من أمراض، فمثلاً يجب على الشخص أن يجري فحصاً طبياً بشكل دوري كل ثلاثة أو ستة أشهر تقريباً، من أجل الحفاظ على صحته وصحة من يشاركونه حياته.
خمسين علّة
وقال 'عبدالعزيز العسيري': إنّه دائماً ما يشعر بتعب ووهن، لكنّه لا يرغب في زيارة المستشفى، حيث سيقضي اليوم كله في فحوصات وتحاليل، وتنقل من قسم لآخر، لذلك يكتفي بأخذ مسكنات للألم.




أمراض الضغط والسكر يمكن السيطرة عليها بالفحص الدوري



وبيّن 'نايف الشهري' أنّه يؤمن بالمثل الذي يقول 'روح للطبيب يطلع فيك خمسين علة'، مضيفاً أنّه لا يحب رائحة المستشفيات، ولا يطيق الإنتظار، وحتى عندما يزور أحداً بالمستشفى فهو يحاول أن يخرج بسرعة، حتى لا يقع نظره على مشهد لا يُمحى من ذاكرته بسهولة، لذلك يكتفي بالذهاب وقت الحاجة.


تجربة أليمة
ولفت 'تركي العتيبي' إلى أنّ له تجربة أليمة مع المستشفيات، فقد كان يعاني صداعا مزمنا، وعندما ذهب إلى المستشفى اكتشف أنّ لديه 'ورم'، مضيفاً أن الأطباء نصحوه بالاستمرار على الأدوية حتى يخف الألم، ومن ثم يبدأ مرحلة علاج جديدة، مؤكداً أنه تحمل المسؤولية كاملة، ولم يبلغ أحداً من أهله بالموضوع، وكان يستمر على الأدوية بانتظام، وبعد سنتين تماثل للشفاء، لكن ما زالت الأدوية ترافقه، مبيناً أن ذكر المستشفى أو الفحص يُسبب له التوتر والقلق، لكنّ 'الوقاية خير من العلاج'.
وأوضح 'علي القحطاني' أنّه لا يتوانى في زيارة المستشفى إذا شعر بأي تعب أو عارض وإن كانت بسيطة، فالمتابعة وتدارك الأمراض في بدايتها أسهل من السكوت عنها ثم صعوبة علاجها، مبيّناً أنّه يعرف أحد الشباب كل يوم يشتكي من آلام تقض مضجعه، لكنه لا يريد الذهاب للمستشفى، على الرغم من علمه بأنّه يعاني من مرض ما.


أُمية صحية
وذكر 'فهد الوادعي' - ممرض - أنّ هناك ثقافة سائدة بين الشباب بعدم زيارة المستشفيات إلاّ للضرورة القصوى، بسبب انتشار الأمية الصحية التي تعدُّ سبباً في نشأة تلك الثقافة، فقد تجد شخصاً جامعياً ويحمل أعلى الدرجات العلمية، لكنّه لا يعرف المعلومات الصحية الضرورية له، ويتردد كثيراً في إجراء الفحوصات؛ ما أنشأ أجيالاً لا تتفاعل بإيجابية مع مفاهيم الوقاية الصحية، مضيفاً أنّ بعض الأمراض تكون ساكنة بالجسم لكنها مع تقدم السن تبدأ بالتحرك، ولو كان هناك فحص دوري لتم القضاء عليها وهي في بدايتها، وهذا ما يحتاجه الشباب وهو التوعية المكثفة.


أمراض وراثية
وقال 'عبدالله الشهراني' - أخصائي تغذية: إنّ فترة الشباب هي مرآة لبقية مراحل العمر، ويتعارض ذلك مع تهاون الشباب في أمورهم الصحية من ناحية الغذاء السليم والرياضة وتتبع حالتهم الصحية، مشيراً إلى أنّ عدداً من زملائه قدموا للمستشفى للتبرع بدمهم لصديقهم المصاب بحادث مروري، لكنّهم كانوا يجهلون نوع فصيلة دمهم، وبعضهم كان مصاب ب 'إنيميا' حادة، والبعض الآخر لديهم أمراض وراثية، وهم يجهلون ذلك، لافتاً إلى أنّ الشاب عندما يتثقف صحياً أفضل من أن يصطدم بوجود مرض يلازمه لسنوات، وهو لا يعلم عنه شيئا.


تعزيز الوقاية
وأوضح 'د. سهيل الناجي' - استشاري باطنية - أن التوعية بشتى الوسائل المقنعة مهمة لترسخ في ذهن الشباب كجزء من التربية، فعندما يتعود الأبناء على الزيارات الدورية للمستشفى وعمل فحوصات شاملة كل ستة أشهر؛ سيتعود في كبره على هذا الأمر، وسينقل هذا السلوك إلى محيطه ومجتمعه، مشدداً على أهمية عدم الاستسلام لرفض الذهاب للمستشفيات لأي سبب كان، إضافةً إلى أهمية أن يكون هناك طبيب للأسرة ليتابع معهم الحالة الصحية، ويساهم في حفظ صحتها ليس من خلال المعالجة فقط، بل حتى من خلال تعزيز مبدأ الوقاية المبكرة والكشف الدوري.


مرحلة مبكرة
وأكد 'د. الناجي' أنّ تثقيف الشباب صحياً أمر مهم يساعدهم على المحافظة على صحتهم والاهتمام بها، وهذا لا يتم إلاّ عن طريق التعرف إلى المشكلات الصحية عموماً، مضيفاً أنه لو بدأ في مرحلة عمرية مبكرة في توعيته بمرض السكر وارتباطه بالسلوكيات الغذائية الخاطئة مع قلة الحركة والنشاط والإصابة بالسمنة، فسيعلم خطورة ذلك المرض ومضاعفاته، وسينتهج النمط الغذائي المتوازن، ويعتمد على النشاط الرياضي لتجنب الإصابة بذلك المرض، ويتمتع بشبابه وهو بصحة جيدة.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-01-2013, 10:18 PM   #2 (permalink)
يوسف فهد
عضو متألق


الصورة الرمزية يوسف فهد
يوسف فهد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 183
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 02-01-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: جيل ما يروح للمستشفيات



الله يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 10:00 PM   #3 (permalink)
أميرة الورد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية أميرة الورد
أميرة الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 149
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 02-05-2016 (03:09 PM)
 المشاركات : 1,577 [ + ]
 التقييم :  397
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يَارَب رِضَاك وَالْجَنَّه
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة رحلة حول العالم 
وسام شكر ~ بيتي أجمل 
مسابقة رحلة إلى عاصمة عربية ~ وسام شكر 
دورة الفوتوشوب للمبتدئين ~ وسام شكر 
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: جيل ما يروح للمستشفيات



طرح مفيك شكرا لك اخي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2013, 03:52 PM   #4 (permalink)
جنوون الكوون وحنانه
عضو مشارك
مسحة العــود سموني


الصورة الرمزية جنوون الكوون وحنانه
جنوون الكوون وحنانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3175
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 02-09-2013 (04:26 PM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اسئلك
ياربي
حسن
الخاتمه
والجنه
بدون
سابق
حساب
وعقاب
لوني المفضل : Red
افتراضي رد: جيل ما يروح للمستشفيات



امممم والله شوفي انا من الناس اللى ماتطيق ريحة المستشفى مو دليل على تردي صحي او من هالحكي بس كذا طبع فيني ما احب المستشفى وشكرآ

وتقبلي طلتي طال عمرك


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمستشفيات, ما, جيل, يروح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خذ عليه تعهد وخلّه يروح ! المقحم المجلس العام 2 10-29-2012 09:01 AM


الساعة الآن 01:07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0