العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > المجلس الطبي والعلمي
 

المجلس الطبي والعلمي قسم يهتم بالمعلومات الطبية والصحة العامة والموضوعات العلمية من إكتشافات علمية ونحوه ،،

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشعر في الحلم (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الكافيين (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: مطبخنا العربي (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: وصفات سهلة (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: البسبوسة (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: كيف تؤثر عاداتك الغذائية على ظهور حب الشباب؟ (آخر رد :ريكارد)       :: دراسة.. المشي ببطء إشارة تحذير من أمراض خطيرة (آخر رد :ريكارد)       :: هيئة البورصة الأمريكية تهدد خطط تليجرام لإطلاق عملة مشفرة فى أمريكا (آخر رد :ريكارد)       :: النوم فى غرفة باردة أم دافئة.. أيهما أفضل لصحتك؟ (آخر رد :ريكارد)       :: 5 حيوانات يمكنها مساعدتنا في التغلب على بعض الأمراض (آخر رد :ريكارد)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-23-2013, 06:17 PM   #1 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
53 كي الشريان الكلوي… هل يعالج الضغط المستعصي ؟



كي الشريان الكلوي… هل يعالج الضغط المستعصي ؟




سألني كثير من المرضى وأقربائهم عن كي الشريان الكلوي: ماهو؟ وكيف يعمل؟ وهل هو فعّال في علاج الضغط؟ وماهي خطورته؟ وماهي شروط اجرائه على المريض؟وهل نسافر لإجرائها ؟...الخ، وهذا الاهتمام بذلك النوع من العمليات ليس وليد الساعة ولا في الشرق الاوسط فقط وانما في دول متعددة في العالم ...
ابتداء هناك مفهومان هامان يجب التنويه اليهما:
الأول: أن التحكم بالضغط يتم بهرمونات تفرز من الغدة الكظرية ومن الكلى ومن الاعصاب الطرفية للجهاز العصبي اللااردي السمبتاوي في جسم الانسان الذي يمتد جزء منه من الدماغ على شكل سلسلتين موازيتين للعمود الفقري.... وكان حلم العلماء ان يجدوا طريقة يتحكمون بها بالضغط بغير الادوية فمن أول التجارب (قبل 40 سنة) كان قطع تلك السلسلة sympathectomyوعلى الرغم من فاعليتها في التحكم بالضغط الا انها سببت هبوط الضغط أحيانا واضطراب الامعاء ونوع معين من العجز الجنسي.
الثاني: ان الضغط المستعصي له اسباب متعدده أقلها انتشارا هو زيادة افراز اعصاب الكلى ولكن اكثرها شيوعا هو عدم انتظام المريض على ادويته وتقصير الطبيب في اعطاء الجرعات الكافية للدواء او استخدام ادوية متضاربة في الاداء او وجود اسباب ثانوية للضغط يجب علاجها مثل ورم الغدة الكظرية او زيادة حجمها او تضيق الشريان الكلوي او قصور الكلي او ضعف او نشاط الغدة الدرقية او استخدام ادوية ترفع الضغط مثل ادوية المفاصل او الكحول او بعض ادوية الشقيقة او ادوية مضادة للهستامين.
وبدأت عمليات الكي الكهربائي للأعصاب في اماكن مختلفة في الاوعية الدموية رغبة في التحكم في امراض القلب المختلفة منذ 13 سنة على شكل تجارب علمية في جامعة اوكلاهوما ...ومرت تلك الدراسات بمراحل حتى ظهرت اخر دراسة مشهورة اجريت على 50 مريضا تسمى simplicityII التي دار حولها نقاش كثير في اجتماع جمعية القلب الامريكية الاخير مابين متحمس أو متحفظ يحتاج الى مزيد من الدراسات في هذا الموضوع ومن ضمن هؤلاء بعض المشرفين على تلك الدراسة (prof.m.azizi ) حيث ان وجهة نظر المتحفظين ان الدراسة صغيرة جدا (50 مريضا فقط تلقوا الكي الكهربائي،وكان الطبيب والمريض على علم بالاجراء مما يؤثر احصائيا على النتائج ولم تتم متابعتهم أكثر من ستة اشهر) فالدراسة أيدت ماقبلها وفتحت المجال لكثير من الاسئلة العلمية التي تحتاج الى اجابات بدراسات اخرى مستقبلية.
ومن المهم في أي طريقة حديثة لعلاج الضغط ان تثبت انها تقلل من جلطات القلب والدماغ والوفيات،حيث ان بعض دراسات الضغط مثل altitude وغيرها انخفض الضغط في المرضى ولكن لم يحم الكلى والشرايين بل زادت جلطات الدماغ... ولذلك أوصت جمعية الضغط الاوروبية في توصياتها الأخيرة بالتريث واجراء مزيد من الدراسات العلمية (حتى تتضح الصورة لهذا التدخل العلاجي بشكل أوضح بمزيد من الدراسات العلمية يجب ان يجرى فقط على المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط وفي مراكز ضغط متخصصة في علاج امراض الضغط J Hypertens. 2012;30:837-841 )
ماهي شروط اتلاف اعصاب الكلى للمساعدة في التحكم بالضغط؟
1. ان يكون الضغط غير متحكم فيه اكبر من أو يساوي 160 (في غير مريض السكر) او 150 (في مريض السكر) في قياسات العيادة بالاضافة الى ان يكون متوسط الضغط على مدى 24 ساعة بجهاز مراقبة الضغط المحمول اكثر من او يساوي 135 على 85لأن قياسات العيادة يدخل فيها مجموعة من المرضى الذين يرتفع ضغطهم بمجرد زيارة الطبيب 20% white coat hypnوهذا هو شرط جمعية القلب الالمانية DGK
2. ان يكون المريض على ثلاثة ادوية على الاقل منها مدر البول بأعلى الجرعات التي يمكن استخدامها في ذلك المريض على حسب اداء الكلى سواء من مجموعة الثيازايد او اللازكس وهناك دراسات حالية تدرس فاعليتها بعد اضافة دواء الالداكتون كدواء رابع.
3. ان يكون المريض معروفا أنه منتظم على الأدوية وملتزم بنظام الحمية وانزال الوزن والابتعاد عن التدخين ولا يستخدم ادوية ترفع الضغط.
4. الا يكون المريض لديه سبب اخر لارتفاع ضغطه مثل الضغط الثانوي وعدم الانتظام على أدويته او عدم استخدام الدواء الصحيح بالجرعات الصحيحة.
5. ان يكون مقياس الشريانين الكلويين اطول من 20 ملمترا طولا واربعة ملمترات عرضا بدون تضيق في أي منهما والا يكون هناك شريانان مزدوجان لنفس الكلية (أو ألا يكون اعرض من 3 ملم) كما يحدث في بعض الحالات وان يكون هناك كليتان للمريض.
6. أن تكون وظيفة الكلى طبيعية.(معدل الفلترة أكثر من 45مل في الدقيقة).
7. الا يكون المريض أقل من 18 سنة أو أكبر من 80 سنة.
8. الا تكون المريضة حاملا.
9. ان يعلم المريض ان العملية مازالت تحت البحث العلمي ولم توافق عليها حتى تاريخه هيئة الدواء والغذاء الامريكية كوسيلة لعلاج للضغط.
10.ان يعلم المريض ان المضاعفات المحتملة هي ألم خلال العملية قد يحتاج الى تخدير عام او هبوط في نبضات القلب يحتاج الى ادوية مثل الاتروبين وكذلك فتق في جدار الشريان الكلوى في حالة واحدة من كل خمسين حالة.
11. اشترطت جمعية الضغط الاوروبيةESH ان يكون الطبيب المتخصص بعلاج الضغط الذي يقرر حاجة المريض للكي الكهربائي غير الطبيب الذي يقوم بإجرائها خوفا من شحّ النفس وتأثيره على قرارات الطبيب conflict of interest
ماهي نسبة مرضى الضغط الذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه؟
في إحدى مستشفيات باريس التخصصية الكبرى التي تتضمن وحدة متخصصة لعلاج امراض الضغط لم تنطبق الشروط الا على 1.5% من مجموع مرضى الضغط J Am Coll Cardiol. 2012;60(23):2422-2424 وهذه النسبة بلا شك ستكون أقل في المراكز الطبية العامة.
الخلاصة: ويتضح مما سبق ان كي الشريانين الكلويين لإتلاف الاعصاب في جدارهما ليست خيرا محضا ولا شرا محضا....وهي كذلك ليست الحل السحري لمرض الضغط ولا تغني المريض عن استخدام الادوية نهائيا ولا تغنيه عن متابعة ضغطه ومراجعة طبيبه وتنطبق على شريحة صغيرة جدا من مرضى الضغط لاتتعدى1.5% من مرضى الضغط ككل ولكي لا تتكرر قصة زرع الدعامات في شرايين الكلى ثم اثبتت الدراسات لاحقا عدم فاعليتها فنحن نحتاج الى مزيد من الدراسات الطبية المحكمة التي تجعل تلك الطريقة علاجا للضغط لاتحوم حوله الشكوك.


 


رد مع اقتباس
قديم 01-27-2013, 10:27 PM   #2 (permalink)
صقر التويم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية صقر التويم
صقر التويم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 11-13-2014 (11:26 PM)
 المشاركات : 1,487 [ + ]
 التقييم :  1036
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام شكر - المسابقة الرمضانية 
وسام التميز في مجلس اخبار ومناسبات القبيلة 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: كي الشريان الكلوي… هل يعالج الضغط المستعصي ؟



تسلم يمناك المقحم على الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 09:40 PM   #3 (permalink)
أميرة الورد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية أميرة الورد
أميرة الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 149
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 02-05-2016 (03:09 PM)
 المشاركات : 1,577 [ + ]
 التقييم :  397
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يَارَب رِضَاك وَالْجَنَّه
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة رحلة حول العالم 
وسام شكر ~ بيتي أجمل 
مسابقة رحلة إلى عاصمة عربية ~ وسام شكر 
دورة الفوتوشوب للمبتدئين ~ وسام شكر 
لوني المفضل : Purple
افتراضي رد: كي الشريان الكلوي… هل يعالج الضغط المستعصي ؟



شكرا لك اخي المقحم


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هل, المستعصي, الشريان, الضغط, الكلوي…, يعالج, كي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بذور الصنوبرلعلاج الضغط والبرد والزكام والكحة والالتهابات المقحم المجلس الطبي والعلمي 3 11-13-2012 05:38 PM
الصيام يعالج الزهايمر أميرة الورد المجلس الطبي والعلمي 4 10-02-2012 09:35 PM
الفلفل الاسود يعالج 30 مرضاً بإذن الله العرماني الازدي المجلس الطبي والعلمي 5 03-18-2011 10:04 PM


الساعة الآن 02:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0