العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > مجلس التاريخ والتراث
 

مجلس التاريخ والتراث يهتم بالتراث وجميع الأحداث التاريخية المحلية والعالمية والشخصيات التي كان لها تأثير على البشرية والعالم ككل

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: 7 عادات خاطئة تقومين بها ليلاً (آخر رد :ريكارد)       :: اعرف الفرق بين نوبة الهلع ونوبات القلق (آخر رد :ريكارد)       :: سيدة تستيقظ من غيبوبتها لترضع طفلتها (آخر رد :ريكارد)       :: الأحلام والرؤى (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: أصل الأبراج (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: تطوير المرافق بالسعودية (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الاتكال على الأبراج (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الأبراج الشمسية (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: دليلك الكامل للعمليات الحيوية لطفلك (آخر رد :ريكارد)       :: وصفات طبيعية لتنعيم اللحية (آخر رد :ريكارد)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2012, 05:01 PM   #1 (permalink)
يوسف فهد
عضو متألق


الصورة الرمزية يوسف فهد
يوسف فهد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 183
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 02-01-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
50 غليص ولد رماح




غليص ولد رماح



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

من المعروف بأن مجتمع أهل البادية في شبة الجزيرة العربية وبلاد الشام يعج بالظلم والمأسة والقتل والتشريد قبل توحيد الانظمه والصفوف القبيلة, فكان جل اهتمام الاقوياء هو اعتلى عرش القيبلة والتسييد والعيش تحت شعار الغلبة للأقوياء فقط .

أفرخ هذه المجتمع رجل تعدا مواصفات الذكاء البدوي والقوة الجسدية والحيله والمراوغه والاصرار على الانتقام , هو غليص ولد رماح .

أن والد غليص ( رماح) شيخ على قبيلته وكان رجل من أطيب الرجال وذو سمعه حميده بين القبائل المجاورة لمضاربه , وكان مسالماً جداً وقنوع بما يملك.
لم يذكر التاريخ غليص بن رماح كما ذكر غيره من اهل البادية ويعود السبب للكره الذي يكنه له اهل البادية اجمعين , وقد عاشر هذه الحقبة من الزمن بعض المؤلفين والكتاب وشارك احد الكُتاب في كتابة سيرته الذاتيه عبر مسلسل رأس غليص في عام 1976 وكان اول مسلسل عربي يصور خارج الاستديو بواسطة عربة نقل خارجيه
في دولة الامارات العربية المتحدة إمارة دبي منطقة العويـر تحديداً , وفي بداية التسعينات سعى احد المهتمين لمعرفة الكثير عن غليص ولد رماح فوجد احد مشياخ القبائل العربية وحكى له ما تذكره له مخيلته ومايملك من ادلة .

لم يلد رماح مجرماً بل الظلم الذي جعل من ذرية رماح مجرماً, ففي احدى الليالي التي أحدثت صدمه في نفس الطفل ذو 7 اعوام , ذبح رماح بالخنجر من الوريد الى الوريد
وسقط رأسه امام عين الصبي ذاته ولاسباب تبات مجهوله لهذا الصبـي.

كان هناك رجلاً هارب من احد القبائل ويلاحقه رجالاً امرهم شيخ القبيلة بملاحقته وقتله , ولم يستطع الرجل الهروب طويلاً وعندما وجد مضارب رماح وهو لا يعلم من هؤلاء العرب ولا تربطه بهم اية علاقة
توجه الى اول منزل وطلب من صاحبه بان ( يزبنه) اي يجيره ويحميه من ملاحقيه , وكان هذا البيت هو بيت رماح والد غليص شيخ القبيلة , فأعطاه مايريد واجاره .
ولكن الرجال استضعفوا القبيلة ورجاله ودخلوا الى منزل رماح وقتلوا الرجل ونحروا رماح امام ابنه غليص وخرجوا دون الاكتراث لهذا الصبي!

كان لرماح أخ اصغر منه وكان زوجة رماح تطلب من ( عم غليص) اخذ الثأر وكان يماطلها وفي نفسه الأرث الذي تركه اخاه رماح لها ولابنه غليص وخوفاً من ردة فعل اعيان القبيلة ان استولى على الارث دون حق , تقدم لها بحجة تربية ابن اخاه ( غليص) لم توافق فجبرها على هذه الزيجه وهي تعلم جيداً بان مقصده المال الوفيـر.

ليس الا ايام قليلة مضت على زواج ارملة الشيخ رماح من اخاه الذي ارادها للمال , فمحت هذه الايام من ذاكرة القبيلة واعيانها مقتل الشيخ رماح في عقر داره وبين رجاله , وكثيراً صرخت ام غليص بالثأر
ولم يستجيب لها احد , بل جارت ضرتها عليها وجعلتها تعمل كخادمة لها , اما غليص رمي به عند الرعاة وعمل راعي لدى عمه وهنا نقطة التحول .

كان غليص قليل النوم كثير الفزع , يبكي كثيراً عندما يرى الراعي يذبح الشاة , ويتذكر حادثة والده , وكانوا الرعاة بأوامر من عمه يعاملونه معاملة قاسية الى ان اشتد عودة وسعى لطريقة للخروج من هذه القبيلة وانتشال والدته التي يراها يومياً تجمع الحطب على رأسها !

لم يوفق في ذلك , توفت والدته وبات الشاب غليص يتيم الاب والام , فهرب بمفردة في ذات ليلة دون ان يترك خلفه دليلاً على المكان المراد , ويقال بانه تعرف على احد الرعاة وساعدة على الهروب , لايهم طريقة الهروب الا انه فعلاً اختفى عن مضاربهم لمدة 10 اعوام متتالية
لقى فيها نصابه من التعب والعمل هنا وهناك , وطرات له فكرة بان يقوم بتأسيس جيش من الرعاة والهاربين من الدم والمستضعفين في قومهم , شيء فشيء لمع اسم غليص بين القبائل وهم لايعرف من هو ..

لقب بألقاب كثيره ( العباة المقرمطه) شيخ اللصوص , وكثيراً من هذه الالقاب , وطاول هذه السنين كانت اهدافه ثابته ولم تتغير ( اخذ ثأر والده ووالده) فهو يبحث عن الشيخ ضاري الذي أمر رجاله بملاحقة خال ابناءه ( نايف) والثأر ايضاً لأمه من زوجة عمه وعمه .

ذهب الى قبيلته واستولى على العرش ويقال بأنه قتل عمه وأبن عمه ويقال بأن قدومه صادف موت عمه ولكن الحقيق لا احد يعلمها وانا ارجح القول الثاني لأن غليص عندما عاد وجد احد اعين القبيلة متسيد على العرش فتنحى طواعية عندما رأى غليص وعلم أنه ابن الشيخ رماح.

من الاعمال التي عملها غليص بعد تكوين الجيش
1- أخذ الثأر لمن لا يستطيع اخذ ثأره بيده
2- المشاركة في الغزو بمقابل مادي
3- تأسيس ( دواويج) وهم الباعه المتجولون


واستفاد من المال والمعلومات كثيراً وجالس شيوخ واعيان القبائل في من شاركهم حروبهم او من حارب بدلاً عنهم , وبسبب هذا العمل ذاع صيت غليص واستشاط الكثير غيضاً منه
ولكن لم يستطع احد ردع غليص خصوصا بعد عودته الى دياره وقيادة قبيلته .

حروبه بعد تولي مشيخة قبيلته
1- قبيلة زوجة عمه : قتل أخوت زوجة عمهم جميعهم وقتل ابنائهم وسبى بناتهم اخذ اموالهم وحلالهم وحرق مضاربهم

2- قبيلة تطالب احد افراد جيشه بالدم ( ظلماً بسبب فتاة): غزاهم وشتت شملهم وقتل شيخهم وابن الشيخ واخذ اموالهم وحرق مضاربهم

3- قبيلة قتلت صديقه اثناء احد الغزوات التي غزاها : نهب اموالهم وقتل احد الضيوف عن طريق الخطأ الذين كانوا ينامون في خيمة الشيخ

4- قتل احد القضاة : قاضي لم يعدل لاحد اصدقائه واصدر حكمه خوفاً من بطش احد المشايخ فقتله

لقى غليص شعبيه كبيره بين اعوانه بسبب اخذ ثأرهم ويقال عن غليص بأن شديد الكرم مع الضيوف ومع رفاقه فكان يشتري لهم البنادق والخيول ويرتدون افضل الملابس ويأكلون افضل الطعام .

أعتمد غليص على المراوغه والذكاء ولم يتبقى لديه سوى اخذ ثأر والده من الشيخ ضاري ورفاقه , وعندما تحصل على مضارب الشيخ ضاري كان الشيخ قد توفى منذ فترة وتولى المشيخه أبنه , ولكن لم يستطع غزو ديارهم لعدد الرجال والتحصين الجيد لهم فأخذ يبحث عن وسيلة ولم يجد سوى الحيلة ..
أحتال على معشر قوم الشيخ ضاري ولبس عباة بائع متجول واخذ يتجول في المضارب الى ان عرف موقع الشيخ ومنزله , وعندما حل الظلام تسلل الى خيمة الشيخ ( ابن ضاري) وقتله وأخذ زوجته سبياً وهرب بها الى مضاربه ..

في الطريق قبل الوصول الى مضاربه سقطت زوجة الشيخ على حجر فقدت الوعي وظن بانها ماتت فرماها في الصحراء وعاد بمفرده , ولحسن الحظ لم تمت زوجة ابن الشيخ فعادة الى مضاربهم وابلغت القوم بمن قتل زوجها وسباها .

استعد القوم لمحاربة غليص واثناء السير نحو مضارب غليص التقى رجال قبيلة ( ابن ضاري) برجال قبيلة اخرى تنوي غزو غليص ايضاً فاتحدت القبيلتين وذهبوا نحوا غليص , وردوا خائبين .

لم تمضي ايام قليله حتى اتحدت عدة قبائل واتجهوا نحو ديار غليص وحاربوهم وأخذوا اموالهم وقتلوا رجالهم ..الا غليص !
لم يكن موجود في المضارب ولا يعرف احداً مكانه إلى أن توفى في احد المدن الاردنيه عام 1969 ..



 


رد مع اقتباس
قديم 10-13-2012, 09:08 PM   #2 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: غليص ولد رماح



قصة مشهورة عند كبار السن
مشكوريوسف الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012, 01:20 AM   #3 (permalink)
عرماني وافتخر
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عرماني وافتخر
عرماني وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 96
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 06-23-2014 (10:25 PM)
 المشاركات : 2,272 [ + ]
 التقييم :  1583
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس الكتب والوثائق 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: غليص ولد رماح



سلمت ودمت يوسف على المعلومات المفيدة


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ولد, رماح, غليص


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0