العودة   مجالس قبيلة عرمان > مجالس عرمان العامة > مجلس التاريخ والتراث
 

مجلس التاريخ والتراث يهتم بالتراث وجميع الأحداث التاريخية المحلية والعالمية والشخصيات التي كان لها تأثير على البشرية والعالم ككل

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة عرمان (آخر رد :ابو سميح)       :: طبقات سكان الارض عند اهل اللغة و علماء النسب (آخر رد :الشامخ)       :: فخذ التويم وفروعه (آخر رد :ابو سميح)       :: تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك (آخر رد :مزاجي عالي)       :: قصيدة مدح في شيخ العرمان محمد بن عبدالحميد بن عبيان - الشاعر مرزوق اعيوض البدري (آخر رد :مزاجي عالي)       :: أوقات الصّلاة لـ 6 مليون مدينة في جميع أنحاء العالم (آخر رد :نجاه عبدالصمد)       :: فضل صيام يوم عرفة بن باز (آخر رد :معانق السحاب)       :: المسافة من المدينة للكدادية (آخر رد :معانق السحاب)       :: محاورة مبارك العرماني و صياف الحربي عام 1407 هجري (آخر رد :مرحبا بك)       :: رثاء للشاعر متعب العرماني لعافي سميح العرماني (آخر رد :مرحبا بك)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2012, 09:41 PM   #1 (permalink)
عرماني وافتخر
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عرماني وافتخر
عرماني وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 96
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 06-23-2014 (10:25 PM)
 المشاركات : 2,272 [ + ]
 التقييم :  1583
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس الكتب والوثائق 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
88 إشبيلية (سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس



إشبيلية (بالإسبانية:Sevilla سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس



تقع محافظة إشبيلية في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عدد سكانها في عام 2007 حوالي 699.145 نسمة ، يجعلها رابع أكبر مدينة في إسبانيا في السكان بعد مدريد ، برشلونة وفالنسيا. مساحتها 141.31 كم،² تجمعها الحضري هو أيضا رابع أكبر في البلاد ب 1.450.214 نسمة (المعهد الوطني للإحصاء ، 2007) ، وهو ما يمثل 77.5 ٪ من إجمالي 1.871.399 سكان المحافظة .


اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. اشتهرت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.

تاريخ اِشْبِيِلِيَة في عهدها الإسلامي.

فتح المسلمون اشبيلية في شعبان سنة (94هـ - 713م) بقيادة موسى بن نصير بعد حصار شهر وأقام عليها عيسى بن عبد الله الطويل، وهوأول ولاتها من المسلمين.
وفى سنة (95هـ) خلف "عبد العزيز بن موسى بن نصير" أباه والياً على "الأندلس"، واستقر في "اشبيلية"، واتخذها عاصمة له.
وفى سنة (97هـ) قُتل عبد العزيز بن موسى في إشبيلية وولى الأندلس من بعده أيوب بن حبيب اللخمى، الذي نقل العاصمة إلى قُرطبة.
وفى سنة (214 هـ) بنى عبد الرحمن الأوسط فيها المسجد الجامع الأول، وهو مسجد محمد بن عمر بن عديِّس.
وفى سنة (226هـ) أغار "النورمان" على "إشبيلية" وأحرقوا جامعها، ولكن القوات الأندلسية أنزلت بهم هزيمة حاسمة عند "طليطلة" شمال "اشبيلية".
وفى سنة (231هـ) بُنى سور المدينة الأول، ودار الصناعة التي لا تزال باقية في موضعها إلى الآن.
وفى سنة (300) قضى عبد الرحمن الناصر على ثورة بني الحجاج، وبني خلدون في اشبيلية.
وفى سنة (301هـ) هدم ابن السليم أول عُمّال عبد الرحمن الناصر سور اشبيلية، وجدد بناء قصر الإمارة.
وفى سنة (414هـ) بدأ عصر الطوائف، حيث استبد أبو القاسم محمد بن عبّاد قاضي إشبيلية بحكومتها، وأنشأ دولة بنى عبّاد.
وفى سنة (484هـ) سقطت إشبيلية، وقرطبة في يد المرابطين واستولى القائد المرابطي سير بن أبي بكر على إشبيلية، وهدم قصور بنى عبّاد.
وفى سنة (549هـ) انتهى حكم المرابطين في إشبيلية على يد القائد الموحدي برّاز بن محمد المسوفى، واتخذ حاكم الأندلس اشبيلية عاصمة له.
وفى سنة (580هـ) أعدّ أبو يعقوب يوسف في إشبيلية حملته الكبرى على غرب الأندلس، واستشهد أثناء معركة شفترين في البرتغال، وولى بعده ابنه يعقوب، وفى عصره تمت منشآت الموحدين.
وفى سنة (596هـ) انتهى العصر الذهبي لاشْبِيِلِيَة بعد وفاة يعقوب الذي لقب نفسه بالمنصور.
وفى غرة شعبان سنة (646هـ) حاصر ملك كاستيا وليون فرديناند الثالث اشبيلية، ودخلها بعد حصار دام سنة وخمسة أشهر.
وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش استرجاع المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.


موقع مدينة سيفييا (بالإسبانية:Sevilla) ..


هي حاليا عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة سيفييا في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عرفت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.

موقع وسكان سيفييا..

تقع سيفييا على سهل من نهر الوادي الكبير ، ويبلغ متوسط الارتفاع من 7 امتار (23 قدم) فوق مستوى سطح البحر. سكان مدينة سيفييا معروف ك sevillanos (شكل المؤنث : sevillanas) أو "hispalenses".

سكان مدينة سيفييا كان 699145 اعتبارا من 2007 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء) سكان منطقة العاصمة (المنطقة الحضريه بالإضافة إلى البلدات ) 1450214 اعتبارا من 2007 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء) ، والترتيب باعتبارها رابع أكبر منطقة حضريه من إسبانيا. يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة.


تاريخها..


يمتد تاريخ سيفييا أكثر من الفي سنة. اثر مرور مختلف الناس في نمو المدينة ذات الشخصية المتميزة. كانت سيفييا مدينة رومانيه معروفة في وقت مبكر باسم هيسباليس (hispalis). تعطي ايتاليكا italica المدينة الرومانيه القريبة من مدينة سيفييا انطباعا عن كيف كانت هيسباليس في وقت لاحق من الفترة الرومانيه. البقايا الرومانيه الموجودة في سيفييا تشمل بقايا قناة. بعد الانتصارات المتتاليه للفاندال والقوطيون الغربيون في مقاطعة هسبانيا في القرون الخامس والسادس ، فتح المسلمون المدينة في 712 وأصبحت مركزا مهما للمسلمين في الاندلس.



اِشْبِيِلِيَة.

اشتهرت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.

وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش استرجاع المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.
عقب استيلاء المسيحين عليها ،تم تشييد مبان عامة بما في ذلك الكنائس. وفي وقت لاحق ، شهدت المدينة عصرا ذهبيا آخر من التنمية التي أحدثتها تراكم الثروة من منح احتكار التجارة مع الاقاليم الإسبانيه في العالم الجديد. بعد تغرين يصل من الوادي الكبير ، واستقرت المدينة في تدهور اقتصادي نسبي. واتسم تنمية سيفييا في القرنين التاسع عشر والعشرين بالنمو السكاني وزيادة التصنيع.



سقطت سيفييا بسرعة كبيرة إلى قوات فرانكو بالقرب من بداية الحرب الأهلية الإسبانيه في عام 1936 بسبب قربها من قوة الغزو قادمة من المغرب. بعد استيلاء فرانكو على المدينة ، واستمرت المقاومة في صفوف الطبقة العاملة في مجالات لبعض الوقت ، حتى سلسلة من الأعمال الانتقاميه الشرسة التي وقعت.


هو مزين بشكل مسرف ، مع كمية كبيرة من الذهب .اعادت الكاتدرائية استخدام بعض الأعمدة و من عناصر المسجد ، ومعظمها بشكل مشهور ، وجيرالدا ، أصلا مئذنة ، تحولت إلى برج الجرس . و من تصدرت التمثال ، المعروف محليا باسم el giraldillo ، يمثلون الايمان.داخل البرج تم بناؤه مع التعليات بدلا من السلالم ، لاتاحة المؤذن وآخرون للصعود إلى الأعلى. ترتفع "الجيرالدا" شامخة فوق أسطح منازل سيفييا، وتعتبر أهم معالم المدينة، وقد بنيت سنة 1184 كمئذنة لمسجد سيفييا الكبير الذي تحول مع مئذنته إلى كاتدرائية . يبلغ ارتفاع الجيرالدا 09 متراً، وقد تم بناء القمة المتحركة حسب اتجاه الرياح في القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت الجيرالدا تعرف بهذا الاسم نسبة إلى التمثال في أعلاها.



مئذنة المسجد الجامع, وعليه تقوم اليوم كاتدرائية "جيرالدا بإشبيلية"يواجه كاتدرائية سيفييا الكازار الذي وضع من قصر المدينة القديمة المغاربي ؛ البناء الذي بدأ في 1181 واستمر لاكثر من 500 عاما ، و أيضا في عصر النهضة. الحدائق هي خليط من التقاليد المغاربيه ، الأندلسيه ، و المسيحيه.



ابتكر المرابطون نظاما جديدا في تخطيط الأسوار، إذ عمدوا إلى الإكثار من الزوايـا الداخلية والخارجية بالسور، بحيث يتخذ شكل خطوط متعرجة متكسرة، وميزة هذا النظـام أن يـترك الجـند أعـداءهم يتقدمون داخل إحدى الزوايا، ثم يندفعون عليهم من أعلى الأسـوار عـلى الـدروب فيفتكـون بهم فتكا ذريعا، ويشبه هذا النظام "الزمبرك" إذا ضغط عليه ثم ترك اندفع بقوة فيصيب ما يقابله، وما زال قطاع من هذه الأسوار بسيفييا قائما، ويعـرف باسـم سـور مقارنـة، ويمتد من باب مقارنة حتى باب قرطبة، وتتناثر بعض بقاياه بعد ذلك في حديقة معهد الوادي.


من معالم سيفييا الباقية السور الأمامي الذي بناه وشيده الحاكم" أبو العلا إدريس" عـام 1223م. وحـفر حولـه خندقـا، ومـد منه سور قليل الارتفاع إلى نهر الوادي الكبير بـبرج ضخـم كبـير الأضلاع هـو بـرج الذهب القائم حتى اليوم، وفي مقابل هذا البرج برج ممـاثل لـه عـلى الشاطئ القريب من المدينة يربط بينهما سلسلة حديدية ضخمة تمنع السفن من المرور ليلا في نهر الوادي الكبير حماية للمدينة من التسلل إليه عبر النهر.

نهاية اشبيليا...




سقطت سيفييا بسرعة كبيرة إلى قوات فرانكو بالقرب من بداية الحرب الأهلية الإسبانيه في عام 1936 بسبب قربها من قوة الغزو قادمة من المغرب. بعد استيلاء فرانكو على المدينة ، واستمرت المقاومة في صفوف الطبقة العاملة في مجالات لبعض الوقت ، حتى سلسلة من الأعمال الانتقاميه الشرسة التي وقعت.


 


رد مع اقتباس
قديم 09-05-2012, 10:02 PM   #2 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: إشبيلية (سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس



منطقه رائعه
الله يردها لديار الاسلام
معلومات مفيدة وطرح رائع
مشكور عرماني وافتخر الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 09-14-2012, 05:46 PM   #3 (permalink)
العرماني الازدي
مشرف مجالس عرمان العامة


الصورة الرمزية العرماني الازدي
العرماني الازدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 08-14-2019 (03:02 AM)
 المشاركات : 4,183 [ + ]
 التقييم :  1022
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنا عربـي مــن بـني أزد ... شجـاع من نسل عرمانِي
معربٍ بالأصل أب وجد ..من فضل واحدٍ ماله ثاني
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس عرمان تاريخ وأصالة 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: إشبيلية (سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس



منطقه جميله بماضيها وحاضرها
شاكر لك عرماني وافتخر


 


رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 02:01 PM   #4 (permalink)
كبرياء
عضو ذهبي


الصورة الرمزية كبرياء
كبرياء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3351
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 02-02-2013 (10:54 PM)
 المشاركات : 770 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة أجمل تصميم 
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: إشبيلية (سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس



منطقة جدا رائعة
الله يردها للاسلام
وينصرنا على اعدائنا


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(سيفييا), منطقة, إشبيلية, الأندلس, عاصمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إب الخضراء…عاصمة السياحة اليمنيه سيف العرمان مجلس السفر والرحلات البرية 4 09-21-2012 12:59 AM
قصة حدثت تفاصيلها في الأندلس في الدولة الأموية صقر التويم مجلس الأدب ( شعر ، نثر ، قصص ) 7 09-14-2012 05:51 PM
زرياب في الأندلس المقحم مجلس التاريخ والتراث 2 09-05-2012 10:29 PM
نساء عالمات في الأندلس عرماني وافتخر مجلس التاريخ والتراث 4 07-26-2012 01:35 AM
مسابقة : رحلة إلى عاصمة عربية راعي الطيب مجلس السفر والرحلات البرية 23 03-02-2011 01:44 AM


الساعة الآن 03:39 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0