العودة   مجالس قبيلة العرمان > مجالس عرمان العامة > مجلس التاريخ والتراث
 

مجلس التاريخ والتراث يهتم بالتراث وجميع الأحداث التاريخية المحلية والعالمية والشخصيات التي كان لها تأثير على البشرية والعالم ككل

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: 7 عادات خاطئة تقومين بها ليلاً (آخر رد :ريكارد)       :: اعرف الفرق بين نوبة الهلع ونوبات القلق (آخر رد :ريكارد)       :: سيدة تستيقظ من غيبوبتها لترضع طفلتها (آخر رد :ريكارد)       :: الأحلام والرؤى (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: أصل الأبراج (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: تطوير المرافق بالسعودية (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الاتكال على الأبراج (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: الأبراج الشمسية (آخر رد :فاطمة أدهم)       :: دليلك الكامل للعمليات الحيوية لطفلك (آخر رد :ريكارد)       :: وصفات طبيعية لتنعيم اللحية (آخر رد :ريكارد)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-16-2012, 11:33 PM   #1 (permalink)
عرماني وافتخر
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عرماني وافتخر
عرماني وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 96
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 06-23-2014 (10:25 PM)
 المشاركات : 2,272 [ + ]
 التقييم :  1583
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التميز في مجلس الكتب والوثائق 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
66 دولة القرامطة



يقول السيد أحمد بن زيني دحلان

ومما ينبغي ذكره دولة القرامطة فإنها دولة كان منها على الإسلام مصائب ما أصيبوا بمثلها ، وكان ابتداء أمرهم من سنة 278 في خلافة المعتمد على الله بن المتوكل بن المعتصم ، وقوي أمرهم في سنة 286 في خلافة المعتضد ، واستمر أمرهم سنيناً متطاولة .

وكان أول من ظهر منهم رجل قدم من خورستان إلى سواد الكوفة يظهر الزهد والتقشف ويأكل من كسب يده ويكثر الصلاة ، وأقام على ذلك مدة وكان إذا قعد إليه رجل ذاكره أمر الدين وزهده في الدنيا ، ثم أعلم الناس أنه يدعو إلى إمام من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يزل على ذلك حتى استجاب له خلق كثير ، ومرض بقرية من سواد الكوفة فحمله رجل من أهل القرية يقال له " كرميته " لحمرة عينيه وهو بالنبطية اسم لحمرة العين ، فلما شفي من مرضه سمي باسم ذلك الرجل كرميته ، ثم حُرِف فقالوا قرمط ويقال للتابعين له القرامطة .


وفي تاريخ ابن خلكان : " القرمطي بكسر القاف وسكون الراء وكسر الميم وبعدها طاء مهملة " ، والقرمطة في اللغة تقارب الشيء بعضه من بعض يقال خطه مقرمط إذا كان كذلك .


وأكثر أتباع القرمطي أهل السواد والبادية ممن لا عقل لهم ولا دين ، وأخبرهم بعقائد باطلة وبأحكام مخالفة للشرع في الصلاة والأذان وغيرهما فاعتقدوا صدقه واغتروا بعبادته وزهده وتقشفه فأجابوه ، ثم انتقل إلى ناحية الشام وانقطع خبره إلا أن مذهبه انتشر وكثر المتمسكون به ، وزعم كثير منهم أنهم يدعون إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ، وقيل أنهم يدعون إلى محمد ابن الحنفية .


وظهر من القرامطة بناحية سماوة رجل يقال له ذكرويه يحيى ويكنى أبا القاسم ؛ وسموه الشيخ وزعموا أنه محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن جعفر الصادق

قال ابن الأثير : وقيل لم يكن لمحمد بن إسماعيل ولد اسمه عبد الله وكانوا يسمون يحيى بن المهدي ، فقصد القطيف ونزل على رجل يعرف بعلي بن المعلى وكان من الغلاة فأظهر له يحيى أنه رسول المهدي وذكر له أنه خرج إلى أتباعه في البلاد يدعوهم إلى أمره وأن ظهوره قد قرب ، فجمع له ابن المعلى أتباعه من أهل القطيف وأقرأهم كتاباً مع يحيى بن المهدي يزعم أنه من المهدي فأجابوه وقالوا إنهم خارجون معه إذا ظهر أمره ، ووجه إلى سائر قرى البحرين يدعوهم لذلك فأجابوه .
وكان ممن أجابه أبو سعيد الجنابي ( بتشديد النون )
قال ابن خلكان : منسوب إلى جنابة قرية من أعمال فارس ، فاجتمع على أبي سعيد خلق كثير من الأعراب والقرامطة فقتل من كان حوله من أهل القرى ممن لم يدخل تحت طاعته ، ثم سار إلى القطيف ففعل كذلك .


وأظهر في سنة 286 أنه يريد البصرة فكتب عامل البصرة إلى الخليفة المعتضد بن الموفق طلحة بن المتوكل فأمره ببناء سور على البصرة فبناه وأنفق في عمارته أربعة عشر ألف دينار ، ثم أغار أبو سعيد بمن معه من الجيوش على نواحي هجر وقوي أمره فجهز المعتضد لقتاله الجيوش ووقع بينهم وبينه وقائع يطول ذكرها .

يقول السيد أحمد زيني دحلان :

وكان لهم دعاة كثيرون منتشرون في أقطار الأرض حتى أحدثوا في كل موضع فتنة ، ومن دعاتهم علي بن الفضل القرمطي الخارج في صنعاء واليمن ، وكان يعاهد الناس على بيعة المهدي الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وتبعه خلق كثير وأحدث باليمن فتناً يطول ذكرها وقتل خلقاً كثيراً ، وصار له ملك ضخم واستمر من سنة 290 إلى سنة 303 حتى دسوا له من قتله بالسم في ذلك العام .

وامتد ملك القرامطة إلى نواحي الشام ومصر واليمن والحجاز وملكوا جانباً من العراق ، وتوفي الخليفة المعتضد سنة 289 وبويع بالخلافة ابنه المكتفي وبقي القتال بينه وبين القرامطة ، وزاد أمرهم وانتشرت جيوشهم في أقطار الأرض ، وتعرضوا للحجاج ونهبوا الحج وقتلوا كثيراً من الحجاج سنة 294 ، وتوفي المكتفي سنة 295 وبويع بعده أخوه المقتدر وبقي القتال بينه وبين القرامطة في مواضع كثيرة .

وفي سنة 301 قتل أبو سعيد الجنابي رئيس القرامطة وقائد جيوشهم وكان قد عهد إلى ابنه سعيد فانتزع الأمر منه أخوه أبو طاهر وقام بأمر القتال وقيادة الجيوش والدعوة إلى مذهب القرامطة ، وكان قتلُ أبي سعيد بالحمام قتلَه خادم له صقلبي ، وكان أبو سعيد قد استولى على هجر والأحساء والقطيف والطائف وسائر بلاد البحرين ، ولم يزل أمرهم منتشراً وفتنتهم قائمة إلى أن دخل أبو طاهر مكة سنة 317 .

وكان لهذه الطائفة اعتقاد قبيح بل كفر صريح كانوا يستبيحون دماء المسلمين ، ويرون ضلال كافة المسلمين وأعظم نجس خبيث فيهم ظهور أبي طاهر القرمطي فإنه بنى داراً في هجر وسماها دار الهجرة وأراد نقل الحج إليه لعنه الله وأخزاه ، وكثر فتكه بالمسلمين وسفكه دماءهم وأخذه أموالهم . واشتد الخطب في أيامه حتى انقطع الحج في أيامه خوفاً منه ومن طائفته الفاجرة .

واشتدت شوكتهم ففي أواخر سنة 317 لم يشعر الحجاج بمكة يوم الثامن من ذي الحجة إلا وقد وافاهم عدو الله أبو طاهر القرمطي في عسكر جرار فدخلوا بخيلهم وسلاحهم إلى المسجد الحرام ووضعوا السيف في الطائفين والمصلين والمحرمين إلى أن قتلوا في المسجد الحرام وفي مكة وشعابها نحو ثلاثين ألفاً وسبوا من النساء والذرية مثل ذلك .

وتلك مصيبة ما أصيب الإسلام وأهله بمثلها . وركض عدو الله أبو طاهر عند الكعبة بسيفه مشهوراً بيده ـ قيل وهو سكران ـ وصفر لفرسه عند البيت الشريف فبال وراث ، والحجاج يطوفون حول البيت والسيوف تنوشهم ، وأحصي من قتل في المطاف فبلغوا ألفاً وسبعمائة .

وكان ممن يطوف في ذلك الشيخ علي بن بابويه فلم يقطع طوافه وجعل يقول في طوافه :

ترى المحبين صرعى في ديارهم --- كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا

والسيوف تقفوه إلى أن قتلوه فسقط ميتاً رحمه الله

يكمل السيد أحمد زيني دحلان ما فعل القرامطة عند دخولهم المسجد الحرام فيقول :

وملؤوا برؤوس القتلى بئر زمزم وما بمكة من ءابار وحفر ، ودفنت الموتى بلا غسل ولا كفن ولا صلاة .
وطلع أبو طاهر إلى باب الكعبة وقلع بابها وصار يقول وهو على عتبة الباب :
أنا بالله وبالله أنا *** يخلق الخلق وأفنيهم أنا

وصاح في الحجاج وهو على فرسه يقول لهم يا حمير أنتم تقولون " ومن دخله كان ءامناً " فأين الأمان وقد فعلنا ما فعلنا ؟ فأخذ شخص بلجام فرسه وكان قد استسلم للقتل وقال له : ليس معنى الآية الشريفة ما ذكرت وإنما معناها ومن دخله فأمنوه . فلوى أبو طاهر عنان فرسه ولم يلتفت إليه وصانه الله تعالى من سطوته ببركة بَذلِ نفسه في سبيل الله للرد على هذا الكافر أخزاه الله تعالى .


وأراد قلع ميزاب الكعبة وكان من ذهب فأطلع قرمطياً على الكعبة فأصيب بسهم من جبل أبي قبيس فخر ميتاً ، فأطلع ءاخر مكانه فخر من فوق إلى أسفل على رأسه فمات ، فهاب الثالث الإقدام على القلع فترك ذلك أبو طاهر على رغم أنفه وقال اتركوه حتى يأتي صاحبه ( يعني المهدي الذي يزعم أنه يدعو الناس إليه ) .

وقتل كثيراً من العلماء والعبّاد والزهاد يطول الكلام بذكرهم ، ولم يسلم إلا من هرب من مكة أو صعد في جبالها ، ونهبوا دور مكة حتى صار الناس بعد ذلك فقراء يستعطون الناس ، ولم يحج في هذا العام أحد إلا من سمحوا بأرواحهم ، وأخذ أبو طاهر خزانة الكعبة وما كان فيها من الأموال واقتلع الحجر الأسود وصار يقول :

فلو كان هذا البيت لله ربنا *** لصب علينا من فوقنا صبا

لأنا حججنا حجة جاهلية *** وحللة لم نبق شرقاً ولا غربا

وإنا تركنا بين زمزم والصفا *** جنائز لا تبغي سوى ربها ربا

وأقام بمكة ستة أيام وقيل أحد عشر يوماً ثم انصرف إلى هجر وحمل معه الحجر الأسود يريد أن يحول الحج إلى مسجد الضرار الذي بناه وسماه دار الهجرة ، وعلق الحجر في الاسطوانة السابعة مما يلي صحن ذلك المسجد من الجانب الغربي .
وبقي موضع الحجر الأسود خالياً يضع الناس أيديهم فيه ويلمسونه تبركاً بمحله ، واستمر الحجر الأسود عندهم اثنين وعشرين سنة يستجلبون به الناس طمعاً أن يتحول الحج إلى بلدتهم ويأبى الله ذلك . وهذه مصيبة من أعظم مصائب الإسلام فسبحان من لا يسأل عما يفعل .

ثم ابتلي أبو طاهر الخبيث بالآكلة فصار يتناثر لحمه بالدود وتقطعت أوصاله وطال عذابه ، ومات أشقى ميتة ولعذاب الآخرة أشد وأبقى

قال السيد أحمد زيني دحلان :

ولما يئست القرامطة من تحول الحج إلى هجر ردوا الحجر الأسود إلى محله سنة 339 . فكان مكثه عندهم اثنين وعشرين سنة .
ولما أخذوا الحجر مات تحته أربعون جملاً ، ولما أعادوه حمل على قعود هزيل فسمن وذلك من ءايات الله .

ووقائع القرامطة في مشارق الأرض ومغاربها طويلة مبسوطة في التواريخ ، وما زالوا مستمرين على البغي والإفساد إلى سنة 375 فاختل أمرهم وظهر الضعف في دولتهم فوقعت واقعة بينهم وبين صمصام الدولة ابن عضد الدولة ابن بويه في العام المذكور ، فهزمهم هزيمة قبيحة وقتل كثيراً منهم وزال من حينئذ ناموسهم .

وفي سنة 378 جمع إنسان يسمى الأصغر من بني المنتفق جمعاً كثيراً وقاتلهم قتالاً شديداً وقتل مقدم القرامطة فعدل إلى القطيف فأخذ ما كان فيها من عبيدهم وأموالهم ومواشيهم وسار بها إلى البصرة .
وبعد هذه الواقعة لم يزل أمر القرامطة في انحلال وضعف حتى اضمحلوا ولم تبق لهم دولة .
فمدتهم كلها تقرب من مائة سنة ولله عاقبة الأمور..

م .ن للفائدة





 


رد مع اقتباس
قديم 04-17-2012, 01:20 AM   #2 (permalink)
«ღ»كيمو الحنين «ღ»
عضو ذهبي
اللهم ارزقنا حسن الخاتمه


الصورة الرمزية «ღ»كيمو الحنين «ღ»
«ღ»كيمو الحنين «ღ» غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3295
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 03-07-2018 (11:27 PM)
 المشاركات : 1,163 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
✗ ┋ آللھَہّم̝̚ آړُژق̮ـ̃نآ פسن آلخآﭠم̝̚ھَہّ ┋ ✗
 اوسمتي
مسابقة أغرب سيارة - المركز الأول 
لوني المفضل : Darkslateblue
افتراضي رد: دولة القرامطة





 


رد مع اقتباس
قديم 04-17-2012, 11:52 PM   #3 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: دولة القرامطة



معلومات مفيدة
الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القرامطة, دولة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بإسم دولة أو مدينة AZD مجلس السفر والرحلات البرية 230 01-30-2016 02:05 AM
ضيوف على الوعلاني من دولة قطر عرماني برتبة وعلاني عرمان ، الأخبار و المناسبات 20 04-18-2011 01:58 AM
هل تصدق هذه دولة خليجية ؟ AZD مجلس السفر والرحلات البرية 10 03-17-2011 02:00 AM
فيلم يحذر من قيام دولة إسلامية عظمى مع حلول عام 2016‏ The.FalCon مجلس التاريخ والتراث 18 12-19-2010 01:34 PM
قطر تهزم الصعاب وتصبح أول دولة شرق أوسطية تستضيف كأس العالم AZD مجلس الرياضة والسيارات 16 12-09-2010 01:14 AM


الساعة الآن 03:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0