العودة   مجالس قبيلة عرمان > ~ || مجالس عرمان العامة || ~ > مجلس الأدب ( شعر ، نثر ، قصص )
 

مجلس الأدب ( شعر ، نثر ، قصص ) كافة أنواع الشعر - الألغاز الشعرية - النثر - القصص

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من انتسب إلى عرمان من أهل العلم (آخر رد :ديما عمر)       :: إترك بصمتك وتأكد أنها لن تغيب حتى وإن غاب صاحبها (آخر رد :عاشق الفردوس)       :: ابن بطوطة (آخر رد :عاشق الفردوس)       :: كيف نستقبل شهر رمضان (آخر رد :love river)       :: فضائل القيام في الشهر الكريم (آخر رد :love river)       :: الحمد لله أن بلغنا شهره الفضيل (آخر رد :love river)       :: عمل يسير وأجر كبير (آخر رد :love river)       :: فضل يوم الجمعة (آخر رد :love river)       :: الدعاء عبادة وقربى (آخر رد :love river)       :: أهلاً رمضان (آخر رد :love river)      

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-18-2012, 05:49 PM   #1 (permalink)
صقر التويم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية صقر التويم
صقر التويم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 11-13-2014 (11:26 PM)
 المشاركات : 1,487 [ + ]
 التقييم :  1036
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام شكر - المسابقة الرمضانية 
وسام التميز في مجلس اخبار ومناسبات القبيلة 
وسام الحضور المميز 
لوني المفضل : Olive
افتراضي لاتــودع ســرك إمرأهـ



لاتــودع ســرك إمرأهـ

استدعى شيخٌ كبير ابناً له وقال اريد ان اوصيك بوصيه ارجوا ان تنفذها بحذافيرها , فانا كما ترى كبرت وفي نهاية ايامي وذقت من الدنيا حلوها ومرها وعرفت الكثير من دروسها
رحب الولد بوصية والده ووعده بالتنفيذ فقال الوالد :


لاتزوج اختيك الا كريمين (وكان للشايب بنتين بمقتبل العمر)
ولا تصاحب سلطانا ,ولاتودع سرك امرأه, فاشار الابن ان سمعا وطاعه لوالده

ذهبت السنون بركضها.. كما يقال ومر الوقت وتوفي الاب ..

وجاء خطاب للأختين , فقال الابن في نفسه , سأعكس وصية والدي لارى لمذا يصير الامر وفعلاً زوج أختيه واحدة لرجل كريم والاخرى لرجل بخيل .
,
وحاول التقرب للسلطان باحثا عن وظيفه لديه
وفعلا عمل عند السلطان راعيا للخيل وكان من بين الخيل فرس هي اقرب مايكون لقلب السلطان ,ووصاه السلطان بالمحافظه عليها والا سوف يفقد حياته ان فقدها السلطان , فصار الابن يخرج بالخيل ومعها فرس السلطان الى المرعى صباحا ويعود بالمساء
استمر الراعي على هذه الحال والسلطان يراقب فرسه ويسأل عنها ويطمئن


وفي احد الايام أخفى الراعي الفرس وأعطى امه قطعة لحم وقال لها هذه قطعه من لحم فرس السلطان اشتقت للحمها حيث سمينه وصغيره السن

ولكن احذري ان يطلع على هذا الامر احد والا هو سيكون هلاكي

قالت الام ابداً يابني وهل يطلع احد وانت ولدي الوحيد ابدا السر في بير عميق
,تفقد السلطان فرسه كالعاده فلم يجدها
غضب على الراعي وسأله عنها اخبره الراعي انها ضاعت بين الجبال والوديان
وانه بحث عنها ولم يجدها باي مكان

ارعد وازبد السلطان واراد ان يعاقبه بما قال له مسبقا بالقتل ,ولكن مع توسط اهل الخير بأن يغرم الراعي مئة من الابل ,قنع السلطان بهذا الحل وقبل به الراعي
وطلب من السلطان ان يمهله شهرا حتى يحضر ماطلب من الابل


<<
الام في المنزل قسمت ماكان لديهم من لحم يدعى انه لحم فرس الى قسمين
وكعاده القدماء الاشتراك بالاكل مهم جدا مع الجيران فاعطت ام الجيران قسم
وقالت لها ان هذه من لحم فرس السلطان واياكِ ان تخبري احدا فان السلطان لو علم بذالك سيقتل ابني , فاجابت الجاره بالقبول والصمت
فما لبثت الجارة الا ان قسمت اعطت جزئا للجيران وهكذا حتى وصل الخبر
الى بيت السلطان وعلم بذلك


غضب السلطان مرة اخرى حيث فرسه مذبوحه وماكوله
ولحسن حض الراعي انه ذاهب لاحضار العوض المائة بعير
وصل الابن الى زوج اخته البخيل وأخبره بما حدث وكان هذا البخيل عنده من الابل والاغنام مئات
تلون وجه صهره واخذ يبرر ويتحجج ان ماعنده امانات للناس ومن هذا القبيل
فاخبره الولد بما سيكون له انه سيقتل
فقال البخيل اذهب الى عديلك فلان وعد الي ولا يكون الا خير ان شاء الله
ذهب الراعي الى صهره الثاني الكريم

وبعد ان وصله اكرمه الصهر ايما اكرام فأخبر صهره بما حدث له مع السلطان وانه موعود بالقتل ان لم يحضر له مئة من الابل طمأنه صهره وسهل له الامر
جمع الصهر جميع من حوله من اخوته وابنائه لاد عمه وقبيلته بشكل عام
واخبرهم بما حدث للنسيب , وانه في مأزق حرج مع السلطان


بدأت التبرعات تنهال فقال احد الحاضرين انا علي كذا من الابل
وقال اميرهم انا علي اربعين فلم يغادروا حتى جمع مئة من الابل
وفوق ذلك سيسوقونها معه للسلطان

واثناء ذلك اخرج الراعي الفرس المخبأه بالجبل القريب وساقها مع الذود
عرج على صهره البخيل اذا هو حاجز له تيسين ماعز كبار بالسن وقال : والله يانسيبي هذولي غاليات علي ولكن مايغلن عليك
اخذهن الراعي وساقهن مع البل مع تعجب الرجال الموجودين
وصل الراعي الى حيث هو السلطان وطلب منه ان يستلم الابل منه
خرج السلطان لاستلامها
رأى السلطان فرسه سليمة معافاه,تعجب من ذلك الموقف وما الداعي لهذا
ضحك الراعي وقال للسلطان تفضل واجلس بمجلسك وسوف اخبرك بكل شئ


جلس السلطان ومن حوله مساعديه واخبره بوصية والده له وانه عكسها ليرى هل كلام الوالد صحيح
ام انه ارتجال فوجده اصح من الصحيح


حيث البخيل لم يقف معه بهذا الموقف الصعب رغم غناه
وامه لم تحفظ سره
والسلطان لم يعفه من ضياع الفرس رغم الاعذار


تعجب الجميع من هذه الحادثه المؤثره

وكما يقول المثل : اللي يعصي والده احذر تقاربه
وفي قصتنا ماعصى أبوه لكنه إختبر نفسه بنفسه
حول وصية أبوه وصحتها ..
ولاننسى الوالده فحقها عظيم لكن مجرى السالفه صار عكس هواها ..




 


رد مع اقتباس
قديم 09-19-2012, 05:03 PM   #2 (permalink)
يوسف فهد
عضو متألق


الصورة الرمزية يوسف فهد
يوسف فهد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 183
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 02-01-2013 (11:05 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: لاتــودع ســرك إمرأهـ



قصه عجيبه
السر لايروح لمره ههههه
تسلم صقر التويم


 


رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 02:58 PM   #3 (permalink)
سمآء
عضو ذهبي


الصورة الرمزية سمآء
سمآء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3350
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 02-26-2013 (09:53 AM)
 المشاركات : 818 [ + ]
 التقييم :  27
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
-



لآ أله الا انت سبحآنك أني كنت من الظآلمين
 اوسمتي
وسام مشارك - مسابقة رحلة حول العالم 
المركز الثاني - مسابقة أجمل تصميم 
لوني المفضل : Darksalmon
افتراضي رد: لاتــودع ســرك إمرأهـ



قصة روعة الله يعطيك الف عافية
احترامي وتقديري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 10:55 PM   #4 (permalink)
المقحم
عضو ذهبي


الصورة الرمزية المقحم
المقحم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-12-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 7,781 [ + ]
 التقييم :  1059
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المركز الثاني - المسابقة الرمضانية 
وسام الحضور المميز 
مسابقة شخصيات تاريخية ~ وسام مبدع 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: لاتــودع ســرك إمرأهـ



مشكور الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتــودع, إمرأهـ, ســرك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة : مجموعة الياسر لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 
 
 

SEO by vBSEO 3.6.0